الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

الصحة تحذّر من 3 منتجات طبية وتسحب واحداً

الصحة تحذّر من 3 منتجات طبية وتسحب واحداً
أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 4 تعاميم لجميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، تحذّر من 3 منتجات طبية نتيجة تضرر عدد من التشغيلات، ووجهت بسحب منتج طبي آخر من المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات، نتيجة احتواء المنتج على جسيمات غريبة في محلول الحقن.

تفصيلاً، حذّرت الوزارة من استخدام وسيلة طبية هي artis cartridge; cartridge single needle & cartridge set، بسبب تأثر بعض التشغيلات التي تحمل الأرقام 955075، 955077، 114533 حيث استلمت الشركة المصنعة تقارير عن وجود أنابيب ملتوية أثناء العلاج بالوسيلة الطبية، والمستخدمة لعلاج غسيل كلى، والتي قد تتسبب في تأخير العلاج أو تجلط الدم أو انحلال الدم، موضحة أن المنتج غير مسجل في وزارة الصحة، وأوضحت الوزارة أن الشركة المصنعة أوصت مستخدمي الوسيلة الطبية بالتحقق من وجود أنابيب ملتوية قبل الاستخدام، وعدم استخدام المنتجات ذات أنابيب ملتوية لعلاج غسيل الكلى.

كما نبهت الوزارة من الوسيلة الطبية c-reactive protein gen-3، موضحة أن سبب التحذير يتمثل في ظهور نتائج خاطئة عند تكرار المعايرة لعدد من التشغيلات.


وأشارت إلى أن المنتج غير مسجل بإدارة الدواء لديها، موصية بأنه في حال فشل المعايرة على المقياس cobas c 503، يجب تكرار المعايرة، وأوصت باستخدام المقياس tina quant c-reactive protein iv crp4، والإبلاغ عن الآثار الجانبية في القنوات المخصصة لذلك.


وفي تعميم آخر، حذّرت الوزارة من منتج طبي هو covidien chemoplus poly-coated chemo gown، بسبب وجود تمزقات وثقوب وبقع ومواد غريبة وتلف على اللباس الطبي على عدد من التشغيلات، موصية بسحب تلك التشغيلات المتضررة.

ووجهت الوزارة بسحب المنتج الطبي ketorolac tromethamine injection; usp; 30 mg/ml، بسبب احتواء المنتج على جسميات غريبة في محلول الحقن، لافتة إلى أن هذا التحذير صادر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والمنتج غير مسجل لديها، مؤكدة ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال سحب التشغيلة المتضررة للمنتج في حال توفره.