الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

بلحيف النعيمي يشارك في فعاليات أسبوع التشجير بمدينة العين

بلحيف النعيمي يشارك في فعاليات أسبوع التشجير بمدينة العين
شارك وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، ومدير عام بلدية مدينة العين المهندس علي القمزي، في فعالية أسبوع التشجير المقامة بمنطقة مبزرة الخضراء في العين، والتي تنظمها بلدية المدينة تزامناً مع أسبوع التشجير الـ41، الذي انطلق في 21 فبراير بهدف إبراز جهود البلدية في الزراعة والتشجير، التي تعزز السياسات الوطنية الرامية في المحافظة على البيئة واستدامتها والحد من تداعيات التغير المناخي.

واطلع الوزير خلال الزيارة على معرض أبرز التقنيات الذكية والابتكارات المتميزة التي توظفها بلدية العين بمجال التشجير والزراعة التجميلية، وأيضاً شارك في غرس شتلات من النباتات المحلية.

وقال إن التوسع في المساحات الخضراء يمثل أحد التوجهات الاستراتيجية لدولة الإمارات ووزارة التغير المناخي والبيئة، لما يمثله من دعم وتعزيز لجهود حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية وضمان استدامة تنوعها البيولوجي، والعمل من أجل المناخ، بالإضافة إلى أهميته للحفاظ على استدامة الأنواع النباتية المحلية.


وأشار إلى إطلاق الوزارة - سواء بشكل فردي أو بالتعاون مع جهات حكومية ومؤسسات قطاع خاص وأفراد - العديد من مبادرات زراعة الأشجار المحلية، مثل القرم والسمر والسدر والغاف.


وأكد بلحيف النعيمي أن أسبوع التشجير يمثل أحد أبرز الفعاليات السنوية التي يتم التركيز خلالها على إطلاق مبادرات توسعية في عمليات زراعة الأشجار والنباتات المحلية، وتعزيز المشاركة المجتمعية في الزراعة بهدف رفع الوعي العام بالأهمية التي تمثلها عمليات زراعة الأشجار.

وأثنى على الجهود التي تبذلها دائرة البلديات والنقل في إمارة أبوظبي، وبلدية مدينة العين لزيادة وتعزيز عمليات التشجير وتوظيف أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

وقال المهندس علي القمزي إن بلدية العين حققت إنجازات مهمة في مجال التشجير والزراعات التجميلية التي تساهم في زيادة الرقعة الخضراء وحصة الفرد منها، والتي تمثل عنصراً أساسياً في سياسة التخطيط الحضري بدولة الإمارات، عبر قيام البلدية بخطة تشجير لأنواع نباتات محلية بدأت في عام 2020 بزراعة حوالي 10 آلاف و193 شجرة، وتستكمل البلدية خطتها في هذا العام بزراعة نحو 7426 شجرة، بالإضافة إلى البدء بدراسة وإعداد تجارب لزراعة أنواع نباتية جديدة، قادرة على التكيف مع نوعية المياه والتربة والمناخ في مدينة العين.

وتضمنت فعاليات أسبوع التشجير الـ41 بمدينة العين زراعة 1630 شجرة من النباتات المحلية، وإقامة معرض متميز يقدم منجزات بلدية مدينة العين في تطوير المواقع الزراعية بالمدينة والمحافظة عليها، كالواحات والأفلاج والزراعات التجميلية في الطرق باستخدام العديد من الأفكار للري المستدام في الحدائق، والمماشي والزراعة المستدامة مع الاعتماد على الأشجار والنباتات المحلية.