الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مستشفى الكويت بالشارقة ينال شهادة الاعتماد الدولي JCI

مستشفى الكويت بالشارقة ينال شهادة الاعتماد الدولي JCI
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن حصول مستشفى الكويت بالشارقة على شهادة الاعتماد الدولي من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المؤسسات الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا JCI، بعد نجاحه بتطبيق شروط ومتطلبات الحصول على هذا الاعتماد كافة.

وبهذا الإنجاز، تكون الوزارة المساهم الأكبر في بقاء دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً بعدد المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد الدولي.

وجاء الإعلان عن إنجاز مستشفى الكويت بالشارقة بعد انتهاء لجنة محكمين وخبراء دوليين من عمليات التحقق عن بعد باستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من كاميرات مرنة وتفاعلية وأجهزة صوت متخصصة لمطابقة التزام المستشفى بأفضل الممارسات العالمية من ناحية جودة الخدمة السريرية وسلامة المرضى وكفاءة الكوادر الطبية والإدارية وفق أفضل المعايير والبروتوكولات المعتمدة عالمياً.


وأكد وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس أن الوزارة ماضية بعزم وثقة على مواصلة خطة الاعتماد الدولي لجميع منشآتها واستمرارية خدماتها الصحية وفق معايير الجودة العالمية بفضل الدعم المستمر من القيادة الرشيدة، وبما ينسجم مع خطط وتطلعات حكومة الإمارات لتكون أكثر مرونة والأسرع في اتخاذ القرارات ومواكبة المستجدات العالمية، سعياً لاستدامة الإنجازات وتبني الفكر الابتكاري لضمان الجاهزية للمستقبل والمساهمة الاستباقية لتحقيق أفضل مستويات الأداء، والمحافظة على كفاءة القطاعات في الدولة والمحافظة على المكتسبات الوطنية في جميع الصعد.


وأشار إلى أن ارتفاع عدد المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد الدولي يؤكد المكانة المرموقة والمستوى المتميز الذي وصلت إليه الخدمات الصحية في الإمارات لترسيخ نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية بما يعزز تنافسية الدولة ضمن أفضل الدول في جودة الرعاية الصحية بناء على رؤية مئوية الإمارات 2071.

من جانبه، أشار مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الدكتور يوسف محمد السركال إلى أن هذا الإنجاز يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للوزارة الرامية إلى حصول كافة المستشفيات والمراكز الصحية على الاعتماد الدولي بحلول 2021 لتكون متماشية مع أعلى المعايير والبروتوكولات العالمية في الريادة والحلول المبتكرة.

وأوضحت مديرة إدارة المستشفيات الدكتورة كلثوم البلوشي أن فريق المفتشين الذي يضم خبراء متخصصين في الإدارة الصحية اطلع افتراضياً على جميع الأقسام الطبية والفنية والتمريضية في مستشفى الكويت بالشارقة ليتأكد من سلامة تطبيق جميع السياسات والإجراءات والبروتوكولات.

ولفتت الدكتورة البلوشي إلى أن الاعتماد الدولي JCI يشمل 14 معياراً رئيسياً وتتفرع إلى معايير تفصيلية جزئية تغطي جميع الخدمات التي يتلقاها المريض وتتضمن سلامة المرضى وسهولة الوصول للمستشفيات وزيارة أقسام الحوادث، تقييم المرضى وتشخيصهم، وضع الخطة العلاجية والمعايير الجراحية والتخدير وإدارة الأدوية وحقوق المرضى ومعايير الإدارة العليا ومسؤولياتها ومكافحة العدوى ومعايير الجودة والتحسين المستمر ومعايير الموارد البشرية وتقييم الموظفين وسلامة المنشآت الصحية والأجهزة الطبية وإدارة الملف الطبي والمعلومات الصحية.