الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أكاديمية الإعلام الجديد تطلق تقريراً عن التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط 2020

أكاديمية الإعلام الجديد تطلق تقريراً عن التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط 2020
أصدرت أكاديمية الإعلام الجديد تقريرها الشامل الأول من نوعه حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة، وأبرز المحطات في الإعلام الاجتماعي في هذا القطاع لعام 2020، وأكثرها تأثيراً على الساحة العربية والعالمية.

ويعرض التقرير، الذي أصدرته الأكاديمية تحت عنوان «كيف استخدم الشرق الأوسط وسائل التواصل الاجتماعي في 2020»، أهم التوجهّات التي سادت استخدام منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2020 والذي ارتفع بشكل كبير نتيجة الإجراءات الصحية الوقائية التي ترافقت مع التدابير التي اتخذتها دول العالم للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

مصدر الأخبار


ورصد التقرير اعتماد 79% من الشباب العرب على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للاطلاع على الأخبار اليومية، مشيراً إلى زيادة كبيرة في متابعي عدد من أهم الشخصيات المؤثرة على تطبيق «تيك توك» بنسبة 65% بين فبراير وأغسطس في عام 2020.


تطبيقات التراسل الفوري والاجتماعات

ورصد التقرير نمو استخدام الشركات لتطبيقات التراسل الفوري مثل «واتساب» وتطبيقات الاجتماعات الافتراضية مثل «زووم» و«تيمز» مع تطبيقها خيارات العمل عن بُعد بفعل الإجراءات التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وبيّن التقرير أن علامات الشركات التقنية وتطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري، لا تزال في قائمة أفضل الشركات تصنيفاً من حيث القيمة، حيث حلّت كلٌ من «غوغل» و«واتساب» و«يوتيوب» في قائمة أفضل 10 علامات تجارية بحسب الجمهور في كلٍ من الإمارات، والسعودية، ومصر.

أرقام

وبحسب التقرير، سجل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات المعدل الأعلى إقليمياً في عدد حسابات التواصل الاجتماعي للفرد، بمعدل 10 حسابات للشخص الواحد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

واحتلت جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً من حيث عدد حسابات «فيسبوك» فيها، بأكثر من 44 مليون حساب، وذلك بحسب الأرقام المسجلة في التقرير حتى أكتوبر 2020.

وأشار التقرير إلى وصول تطبيق «سناب شات» لما يقارب 67 مليون مستخدم في المنطقة شهرياً، في زيادة سنوية بلغت 38% حتى أكتوبر 2020، وحلت المملكة العربية السعودية والعراق ومصر ضمن أهم 13 سوقاً من حيث عدد المشتركين في التطبيق.

مساهمة الاقتصاد الرقمي

وأظهرت الإحصاءات أن مساهمة الاقتصاد الرقمي لا تتجاوز 4% من ناتج الدخل القومي للمنطقة العربية ككل، مقارنةً بـ22% للمعدل العالمي.

وأورد التقرير عدداً من الأسباب لتراجع هذه النسبة عربياً، أبرزها ضعف المحتوى الرقمي العربي الذي يقارب 5%، رغم التوقعات العالمية بأن أكثر من 50% من الفرص الوظيفية ستنبثق بحلول عام 2022 من الاقتصاد الرقمي.

مؤثرون

وأشار التقرير إلى تضاعف حجم الإنفاق على التسويق عبر المؤثرين الإعلاميين Influencer Marketing وصل إلى أكثر من 14 مليار دولار أمريكي في السنتين الماضيتين عالمياً، بينما بقيت على حالها في المنطقة العربية، مع وجود استثناءات مثل اتفاقيات التعاون والشراكة بين أكاديمية الإعلام الجديد وعدد من المؤثرين وصانعي المحتوى الذين يتابعهم الملايين في المنطقة.

برامج متقدمة

وأكد المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد راشد العوضي، أن تسارع تبني الحلول الرقمية والافتراضية على مستوى الأفراد والمؤسسات خلال الأشهر القليلة الماضية بفعل جائحة كوفيد-19 وتغير أنماط العمل والتعلم والتواصل انعكس ارتفاعاً كبيراً في استهلاك الأفراد في المنطقة والعالم للمحتوى الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الاجتماع الافتراضي والتراسل الفوري.

وقال العوضي: «شهدنا صعوداً سريعاً في كم ونوع وتنوّع المحتوى الرقمي في منطقة الشرق الأوسط والعالم خلال الفترة الماضية بسبب توجه الأفراد والمؤسسات نحو المنصات الرقمية والعالم الافتراضي بسبب تداعيات وباء كوفيد-19، وهذا ما يضع أكاديمية الإعلام الجديد التي انطلقت عام 2020 في موقع متقدم على مستوى المنطقة للمساهمة ببرامجها التي توفر خيارات التدريب والتعليم الرقمي والافتراضي في إعداد جيل جديد من صانعي المحتوى الإبداعي والمبتكر وتأهيلهم بالمهارات والقدرات والإمكانات التي تتيح لهم ابتكار محتوى رقمي متميز يجذب الجمهور في منطقتنا، ويوفر مصدر دخل لهؤلاء المبدعين من المواد التي ينجزونها مع ربطهم مع صانعي المحتوى المتمرسين من المنطقة والعالم من أصحاب الخبرات والحضور والمتابعة الواسعة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم».