الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

6 فوائد رئيسية لصيام شهر رمضان

6 فوائد رئيسية لصيام شهر رمضان
أكد أطباء أن صيام شهر رمضان المبارك له 6 فوائد رئيسية لصحة الصائم.

وحددوا تلك الفوائد بتنظيم الكوليسترول الضار، كبح الشهية، التخلص من السموم في الجسم، ​تعزيز الصحة النفسية، علاج مشاكل الجهاز الهضمي، المساعدة على الإقلاع عن الإدمان سواء التدخين أو الكافيين.

وقالت نائبة رئيس جمعية الإمارات للصحة العامة الدكتورة بدرية الحرمي، إن الصيام يساعد بشكل كبير على التخلص من الكوليسترول الضار، حيث يسعى الكثيرون لاستغلال فرصة الصيام من أجل فقدان بعض الوزن، لكن أثبتت دراسات أن الصيام يؤثر أيضاً على مستوى الدهون ويؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما يسهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.



وأضافت: صيام رمضان يمثل منعطفاً مهماً وإيجابياً في حياة الصائم وصحة جهازه الهضمي، إذ إن اعتياد الجسم على تناول كميات أقل من الطعام، يمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستراحة ويؤدي إلى تقلص حجم المعدة بشكل تدريجي والحد من الشهية، ويمكن أن تكون له نتائج أفضل من أكثر أنواع الحميات الغذائية فاعلية، وهو ما يؤدي في النهاية إلى كبح الشهية.

وأشارت إلى أن الصيام يساعد على التخلص من السموم طيلة الشهر، حيث يفيد الصيام في استهلاك احتياطيات الدهون وينظف الجسم من السموم الضارة التي يمكن أن تتواجد في التراكمات الدهنية، ويبدأ الجسم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي نتيجة التغير الذي يطرأ على عمل الجهاز الهضمي على مدار الشهر، ما يتيح للصائم فرصة مواصلة اتباع أسلوب حياة صحي بعد رمضان.



بدوره، قال اختصاصي طب المجتمع الدكتور سيف درويش، إن الصيام يعزز الصحة النفسية ويحسن المزاج​، حيث يعد الصيام وسيلة فعالة لإعادة شحن الدماغ وتعزيز نمو وتطور خلايا دماغية جديدة، وشحذ القدرة على الاستجابة للمعلومات من العالم المحيط، لافتاً إلى أن الدراسات تؤكد أن الصيام يجعل الدماغ أكثر قدرة على تحمل الإجهاد والتأقلم مع التغيير، كما يمكن أن يحسن المزاج والذاكرة والقدرة على التعلم.



وذكر أن الصيام يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، فهو فرصة لإراحة هذا الجهاز الحيوي، وفرصة لتقليل الإفرازات الهضمية، والمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

وأشار درويش إلى أن الصيام يساعد على التخلص من الإدمان بأشكاله المختلفة، مثل: التخلص من إدمان النيكوتين عن طريق الامتناع عن التدخين، والتخلص من إدمان الكافيين.