الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري جراحات للتحفيز العميق للدماغ

«كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري جراحات للتحفيز العميق للدماغ
أجرى مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» جراحات للتحفيز العميق للدماغ، هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات.

ويتطلع 4 مواطنين إماراتيين إلى استئناف وتيرة حياتهم الطبيعية من جديد بعد تخلصهم من مرض باركنسون «المعروف باسم الشلل الرعاش» بعد استفادتهم من عمليات التحفيز العميق للدماغ.



واستمرت كل عملية من تلك الجراحات ما بين 4 إلى 8 ساعات، أجريت كلها في مدة لم تزد على 4 أيام، بعد تقييمات شاملة، للتأكد من أن هؤلاء المرضى مرشحون مناسبون لتلك الجراحة.


وتقلل هذه الجراحة المعقدة الأعراض التي يعاني منها المريض إلى أدنى حد، فتقل بذلك حاجته للأدوية وتتحسن حياته لما هو أفضل ويتحكم في الأقطاب الكهربائية جهاز صغير يزرع تحت جلد المريض.

وذكر رئيس معهد الأعصاب في «كليفلاند كلينك أبوظبي» الدكتور فلوريان روزر أن التحفيز العميق للدماغ هو إجراء صعب ومعقد غير أنه يبدل حياة المرضى للأفضل، ويحسّن الطريقة التي يعالج بها مرض باركنسون.



وأوضح أنه أثناء الجراحة يغرس الجراحون العصبيون الأقطاب الكهربائية في مناطق محددة بدقة في دماغ المريض، فتغلق مسار الإشارات الكهربائية الشاردة الشاذة، وهي الإشارات التي تسبب مشكلات بالجهاز الحركي، ومنها مرض الرعاش، وتحدَّد هذه المناطق مسبقاً باستخدام تقنيات متقدمة من التصوير الشعاعي وهي تقنيات تعطي الأطباء معلومات عن الخطة الجراحية المفصلة لكل مريض على حدة.