الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«روشتة» بأوقات تناول الرطب والتمر في رمضان

«روشتة» بأوقات تناول الرطب والتمر في رمضان

تصوير محمد بدرالدين.

نصحت اختصاصية تغذية في مستشفى الرحبة في أبوظبي فاطمة المرزوقي، الصائمين بالاعتماد على الرطب والتمر في وجبتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، نظراً للفوائد الكثيرة التي يمدان بها الصائم.

وأوصت بتناول الرطب في وجبة الإفطار لاحتوائه على ماء أكثر وسكريات وألياف أقل، معددة فوائد الرطب الصحية التي تتلخص في إمداد الجسم بالطاقة، لا سيما بعد الصيام لأكثر من 10 ساعات، كما أنه يقي من مرض الإمساك، حيث يحتوي على نسب عالية من الألياف، ويساعد على علاج مرض فقر الدم لاحتوائه على فيتامين (ج)، الذي يساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد ومن ثم زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم.



بينما رشحت المرزوقي التمر لوجبة السحور لاحتوائه على ماء أقل وألياف أكثر وسكريات قليلة، مشيرة إلى أن فوائد التمر الصحية تتلخص بأنه يساعد الجسم في إنتاج هرموني سيروتينين ونورادرينالين اللذين يساعدان على تحسين عمل وصحة الدماغ، وخفض احتمال تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه يخفض مستوى الدهون الثلاثية ويبطئ عمليات الأكسدة في الجسم.


وبينت أنه بالنسبة للسعرات الحرارية للرطب والتمر فلا يوجد اختلاف كثير، لأنه يوجد في الثمرة الواحدة من الرطب 22 سعرة حرارية، أما التمر فتحتوي على 26 سعرة حرارية.

وأفادت بأنه لصيام صحي خال من التعب يجب تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين، المرحلة الأولى هي كسر الصيام بالماء والرطب، ويمكن تناول بعض المقبلات الخفيفة ثم القيام إلى صلاة المغرب، أما الثانية فهي تناول الطبق الرئيسي في الإفطار، والذي يمكن أن يحتوي على بروتينات ومجموعات الحبوب والخضراوات المطبوخة، مشيرة إلى أنه لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الأكل المالح الذي يحبس السوائل في الجسم.

ولفتت المرزوقي إلى أهمية وجبة السحور بالنسبة للمقبل على الصيام، والتي تساعد الجسم بما تحتويه من قيمة غذائية في الاحتفاظ بالعناصر الغذائية طوال فترة النهار، ما يجنبه ذلك استنزاف الكثير من الطاقة، لا سيما إن احتوت وجبة السحور على التمر ومصادر البروتين والنشويات المعقدة، وغيرها من المواد الغذائية التي تتحلل ببطء وتقوم بإطلاق كميات من الطاقة لفترات طويلة، بحيث تمد الصائم بالغلوكوز لساعات طويلة.