السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

4 إجراءات احترازية جديدة بمراكز التجميل في أبوظبي

4 إجراءات احترازية جديدة بمراكز التجميل في أبوظبي
كشفت بلدية مدينة أبوظبي عن تطبيق 24 إجراء احترازياً في صالونات التجميل النسائية والرجالية لحماية العاملين فيها ومرتاديها، تتضمن 4 بنود جديدة تمت إضافتها أخيراً لأصحاب المحال هي: منع دخول أي موظف تتجاوز حرارته 37.5 درجة، ومنع الانتظار داخل الصالون، ومنع تقديم خدمات التجميل في حالة الاشتباه بأي أعراض أنفلونزا أو مرض آخر، والتأكد من سلبية فحوصات كافة العاملين غير الحاصلين على التطعيم.

وتضاف هذه الإجراءات إلى 20 بنداً سابقاً، هي: الاهتمام بالنظافة العامة، وتطبيق الاشتراطات الصحية، وارتداء العاملين لواقي الوجه البلاستيكي والكمامات، والالتزام بالقفازات وأغطية الحلاقة ذات الاستخدام الواحد، وغسيل وتنظيف وتعقيم أيدي العاملين قبل وبعد تقديم الخدمة إلى الزبائن، وإلغاء مكان الانتظار، وإزالة الصحف والمجلات، واستخدام الأكواب الأحادية مرة واحدة فقط، وضرورة استخدام أكياس لاقط الشعر ذي الاستخدام لمرة واحدة فقط، وإلزام الصالونات باستخدام الشفرة مرة واحدة.

كما تشمل: ضرورة استخدام غطاء واقي الشعر ذي الاستخدام لمرة واحدة فقط، وتعقيم كافة أجزاء وحدات خدمات التجميل (الكراسي) بعد كل استخدام بالرش بالمعقمات المعتمدة، والتأكد من إضاءة جهاز التعقيم uv الأصلي، وعدم تقديم الخدمات في حالة المرض أو الاشتباه به، وتوفير حاوية مهملات ذات غطاء، وتوفير معقم للأيدي عند مدخل المنشأة وداخل الغرف المنفصلة للخدمات، وفحص الحرارة المستمر، وتوعية العاملين بشكل دوري، واستقبال الزبائن في المواعيد فقط، والتأكد أن جميع الأدوات التي تستخدم في تقديم الخدمات نظيفة ومخزنة داخل أكياس مخصصة محكمة الإغلاق بعد تعقيمها.


تفتيش مكثّف




وأكدت بلدية أبوظبي متمثلة بإدارة الصحة العامة قسم رقابة الأنشطة الصحية لـ«الرؤية»، أنها عملت على تكثيف عدد الزيارات التفتيشية على مراكز التجميل والعناية الشخصية من الصالونات الرجالية والنسائية في أبوظبي، بتنفيذ خطة سنوية معتمدة للتفتيش، حيث يقوم المفتشون بزيارة المنشآت ميدانياً للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية وتوعية العاملين بالمتطلبات الواجب توافرها في المنشآت.

وكشفت البلدية عن تحرير 331 مخالفة من بداية العام الجاري، فيما يتعلق بقرار النائب العام رقم 38 لسنة 2020 بشأن تطبيق لائحة ضبط المخالفات والجزاءات، و 6 مخالفات خاصة بصالونات ومراكز التجميل والعناية الشخصية.

وحذرت من الإغلاق الفوري للمنشأة في حالة استمرارها في المخالفة وعدم تصحيح أوضاعها، بما يتفق مع القوانين والمعايير المعمول بها في أبوظبي بهذا الشأن، موضحةً أنه يتم إنذار الصالونات النسائية أو مراكز الحلاقة الرجالية وغيرها من المنشآت، ثم متابعة الإجراءات مع فرض الغرامة والإغلاق في حال عدم الالتزام.

منصة «فريجنا»

ودعت البلدية كافة المتعاملين إلى الإبلاغ عن المخالفات التي يرصدها الأفراد في صالونات التجميل، بالتواصل معها عبر منصة «فريجنا»، أو عن طريق الرقم الحكومي 800555، وتقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم وشكاواهم.

ونوهت بأن للمتعاملين الحق بأن يتم إعادة غسيل وتعقيم أدوات التجميل مرة أخرى أمامهم قبل تلقي الخدمات، وأن يقوم العاملون في المركز بغسل أيديهم قبل تقديم الخدمة بناءً على طلب الزبون.