الاحد - 26 مايو 2024
الاحد - 26 مايو 2024

الإمارات للتعليم المدرسي تعتمد جدول ودليل امتحانات نهاية العام.. تعرف إليه

الإمارات للتعليم المدرسي تعتمد جدول ودليل امتحانات نهاية العام.. تعرف إليه

الاختبارات ستكون فقط للصفوف من 4 حتى الـ12. (من المصدر)

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم)، النسخة المحدثة من دليل استعداد المدارس الحكومية في الدولة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث، والجدول الزمني لعقد الاختبارات.

وأكدت المؤسسة، خلال لقاء إعلامي عقدته الخميس الماضي بمقرها في دبي، أن الدليل حدد جملة من الموجهات التي تستهدف الطلبة وأولياء الأمور بغية تهيئة البيئة المناسبة لعقد الامتحانات، وضمان إجرائها بسلاسة بعيداً عن أي عوائق، بما يحقق الجاهزية القصوى لكافة مكونات المجتمع التربوي لتنفيذ الامتحانات، ما يتماشى مع خطط المؤسسة التي عملت على مراعاة الظروف الراهنة التي تمر بها المنظومة التعليمية دون المساس بجودة مخرجاتها.

وطبقاً للدليل، ستبدأ الاختبارات في الفترة 8 -17 يونيو المقبل لطلبة الصفوف من 4-12، ولن تكون هناك اختبارات نهائية لطلبة الصفوف من 1-3، حيث يعتمد تقييمهم على ما أحرزه الطلبة في أعمال التقييم التكويني المدرسي، أما بالنسبة لمواد المجموعة «B»، لكافة الطلبة فلا توجد لها امتحانات في نهاية الفصل الثالث، وإنما هي مهام ومشاريع يتم تسليمها بدءاً من 30 مايو الجاري وحتى 3 يونيو المقبل.



استعدادات تقنية ونفسية

وأوضحت «تعليم» أن طلبة الصفوف من الرابع إلى الـ12سيؤدون اختبارات تجريبية تنفذ بدءاً من غد الأحد وحتى 27 مايو، من الساعة الواحدة وحتى الخامسة ظهراً، وهي اختبارات تهدف لتأهيل الطلبة «نفسياً» للامتحانات النهائية، وللتحقق من استعدادات المؤسسة «تقنياً»، والعمل على تفادي أي معوقات تقنية قد تظهر.

وأكدت أنها ستتابع من خلال الفرق المعنية، العمل بكل طاقتها لتوفير كل ما يلزم الطلبة من دعم فني أو تقني أو أكاديمي، لضمان تأديتهم الاختبارات دون عوائق.

ونوهت بأنه إذا حدث خلل فني حال دون تقديم الطالب للاختبار النهائي في حينه، فسيكون هناك اختبارات تعويضية في الفترة من 20 إلى 24 يونيو، تستهدف الطلبة ممن لم يتمكنوا من تأدية الامتحانات لخلل تقني أو بسبب غياب مبرر.



الطلبة أصحاب الهمم

وفيما يتعلق بالطلبة من أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية – «تعديل المنهج»، أفادت المؤسسة بأنه سيتم تقييمهم من قبل معلم المادة بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة في المدرسة، بحيث يعد الامتحان وفق الخطة التربوية الفردية، أما الطلبة أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية «مواءمة/ تكييف»، فيخضعون لنفس الامتحان الإلكتروني المعد لباقي الطلبة.

جدول الامتحانات

وحددت «تعليم» جدول الامتحانات النهائية للصف الـ12، جميع المسارات «العام والمتقدم والنخبة والتطبيقي»، بأنها ستبدأ يوم الثلاثاء 8 يونيو بمادة التربية الإسلامية، ثم مادة الدراسات الاجتماعية يوم الأربعاء لجميع المسارات أيضاً، و(كيمياء/ أحياء) يوم الخميس للمسار العام، ويوم الأحد مادة رياضيات للمسار العام، واللغة العربية يوم الاثنين للمسار العام، واللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء، ثم الفيزياء يوم الأربعاء، وختاماً بالعلوم الصحية للمسار العام، أما بالنسبة للمسار المتقدم، فيؤدون امتحان الكيمياء يوم الخميس ثم رياضيات يوم الأحد، واللغة العربية يوم الاثنين، واللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء، والفيزياء يوم الأربعاء، وتالياً العلوم الصحية يوم الخميس.



وبخصوص مسار النخبة، فيؤدون امتحان الكيمياء يوم الخميس، ثم رياضيات يوم الأحد، واللغة العربية يوم الاثنين، واللغة الإنجليزية الثلاثاء، والفيزياء الأربعاء، ويختتمون الامتحانات بمادة الأحياء يوم الخميس 17يونيو، أما طلبة الصف الـ12 تطبيقي فيواصلون جدول امتحاناتهم بحيث يؤدون امتحان مادة العلوم التطبيقية الخميس 10 يونيو، يليه امتحان بمادة الرياضيات يوم الأحد، ثم اللغة العربية يوم الاثنين، ويختتمون امتحاناتهم بتاريخ 15يونيو بمادة اللغة الإنجليزية.



الامتحانات التعويضية

ووضعت مؤسسة «تعليم» خطة للامتحانات التعويضية للطلبة الذين لم يتمكنوا من الدخول إلى منصة الامتحان لخلل فني أو بسبب غياب مبرر، حيث تبدأ الأحد 20 يونيو حتى 24 نفس الشهر، وذلك للطلبة من الصف 4-12، فيما تبدأ امتحانات الإعادة والتحسين لطلبة الصف الـ12 في الأسبوع الثاني من يوليو وبحسب الخطة الزمنية، وستعمل المؤسسة على إعلان النتائج خلال الأسبوع الأول من يوليو.



التعليم في العام المقبل

أشارت المؤسسة إلى أنها وضعت خطة متكاملة تتضمن سيناريوهات طرق التعليم للعام الأكاديمي المقبل، مع مراعاة وضع جائحة كوفيد-19، على أن تعلن عن السيناريو المتبع قبيل انطلاقة العام المقبل وبالتنسيق مع الجهات الاتحادية المختصة، واضعين بأعلى قائمة الأولويات مصلحة وسلامة الطلبة والفريق المباشر العامل في المدارس الحكومية.



وأضافت أنها ستتابع خلال العام الأكاديمي 2021- 2022، وضع الخطط والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الشأن، ومراقبة وضع الجائحة عن كثب، وبناء عليه ستعلن عن الآلية مع اقتراب نهاية الإجازة الصيفية المقبلة.

وأفادت «تعليم» بأن تقويم العام الأكاديمي يتبع في جميع مدارس الدولة بمختلف أنواعها الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم والمناهج الأجنبية، لقرار معتمد من المجلس الوزاري للتنمية، حيث يعلن عنه كل 3 سنوات.

وبالنسبة للعام الأكاديمي المقبل، فسيبدأ في 29 أغسطس، على أن تبلغ أيام التمدرس 186 يوماً، وستتوزع إجازات العام كالتالي: إجازة الشتاء ( 12-30 ديسمبر 2021)، إجازة الربيع (27 مارس-14 أبريل 2022)، وإجازة الصيف تبدأ عند نهاية العام الأكاديمي على ألّا تتجاوز مدتها 8.2 أسبوع.