الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

برمجيات حديثة وطائرات درونز للكشف عن التجاوزات البيئية بالفجيرة

أكدت مديرة هيئة البيئة بالفجيرة أصيلا المعلا حرص الهيئة، وبالتعاون مع الجهات المعنية على الحفاظ على البيئة في الإمارة، حيث تقوم فرق الهيئة بجولات ميدانية مكثفة في المناطق الأكثر تعرضاً للتشويه، باستخدام أحدث الطرق والتكنولوجيا، مشيرة إلى أنهم يستخدمون برمجيات حديثة لمتابعة التجاوزات وتنظيم الأعمال وصياغة التقارير.

وأوضحت أن الهيئة تستخدم طائرات مسيرة بدون طيار للكشف المكثف عن التجاوزات والخروقات، بالإضافة إلى مصادرة الأجهزة المستعملة كمصائد صوت لبعض الطيور المهاجرة.

وأضافت: «الهيئة تعمل على تعزيز روح المشاركة المجتمعية من خلال دورات وزيارات لرفع وعي المواطنين وتعريفهم بالأضرار الناجمة عن التجاوزات البيئية المختلفة، ومن أجل العمل على جعل المجتمع المحلي شريكاً فعالاً في عملية حماية البيئة».

وأكدت المعلا أن الهيئة لديها شراكات مع جهات بحثية مختلفة من أجل تطوير أعمال البحوث البيئية على مستوى الإمارة، وقد أثمرت هذه الجهود الكثير من التقدم في مجال حماية البيئة وتسجيل أنواع جديدة لم تكن مدرجة سابقاً ضمن قوائم الحياة البرية في الإمارة أبرزها كان تسجيل وجود البومة العمانية ضمن محمية وادي الوريعة الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن جهود الجهات المعنية بالفجيرة خلال العام الماضي، أسفرت عن مصادرة 75 جهازاً و39 بطارية خلال 116 رحلة نظمتها بالطائرات الدرونز لمراقبة الأماكن الوعرة، و212 جولة تفتيشية ميدانية.