الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

مدير عام «وام» لـ«ملهمون»: الأمانة والمصداقية أساس العمل الصحفي

مدير عام «وام» لـ«ملهمون»: الأمانة والمصداقية أساس العمل الصحفي

محمد جلال الريسي.

أكد مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام) محمد جلال الريسي أن الأمانة والمصداقية في نقل المعلومة والخبر أساس العمل الصحفي.

جاء ذلك خلال برنامج «ملهمون» الذي بثه تلفزيون الشارقة التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون مساء أمس واستضاف مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام) الذي استعرض مسيرته المهنية بالمجال الصحفي والإعلامي وأهم محطاتها.

وقال إنه على الرغم من التطور الكبير والسريع الذي يشهده العمل الإعلامي وأدواته إلا أن الركيزة المهمة للعمل الصحفي والتي تشكل أساس عمله تتمثل في الأمانة والمصداقية في إيصال الخبر والكلمة للجمهور.. مشيراً إلى أن من يتجاهل هذه القيم الأساسية للعمل الصحفي والإعلامي لإبراز نفسه يرتكب بدوره خطأ كبيراً عبر نقل معلومات غير صحيحة ويتناسى أن الأصل في الرسالة الإعلامية هو نقل الحقيقة.

غير أنه أكد أن الصدق والأمانة يجب أن يقترنا بالسرعة.. لافتاً إلى أن أهمية السرعة في نشر الأخبار تتجلى في قطع الطريق أمام انتشار المعلومات والأخبار الخاطئة أو الشائعات.. وقال إن الدراسة والحياة علمتاه أن يكون حريصاً على وضع خطط استراتيجية واضحة للعمل تسهم في إيصال الرسالة الإعلامية بالطريقة والوقت المناسبين.

وخلال سرده للبدايات الأولى لتكوين شخصيته والمحطات المهمة التي شهدتها مسيرته الإعلامية أوضح مدير عام وكالة أنباء الإمارات أن في كل مرحلة يمر بها الإنسان في حياته وعمله هناك من يلهمه ويسهم في تكوين جزء من شخصيته.. وتوقف مطولاً عند دور الأسرة خصوصاً الوالدين اللذين كان لهما الدور الأكبر في تعليمه شيم الصدق والأمانة وحسن الخلق.

وقال: «حرصت على إيصال رسالة الوالدين إلى أبنائي ومعارفي لأنه من المهم جداً أن ينشأ الإنسان على الصدق والأمانة فهذا يساعده على يكون أميناً في عمله وفي تعامله مع الناس.. واثقاً من نفسه خلال إيصال رسالته في الحياة بكل شفافية ومصداقية».

ويستذكر محمد جلال الريسي بدايات شغفه بالإعلام عندما كان يسهم مع بعض زملائه في إنجاز صحيفة بسيطة في مدرسته لتتطور الموهبة مع تشجيع الوالدين والأهل والأصدقاء عبر توثيق بعض المواقف للأسرة ولمدينته خورفكان بتنفيذ بعض البرامج من خلال كاميرا لتصوير مقاطع الفيديو أهداها له والده.. مشيراً إلى أنه بدأ في المرحلة الثانوية يكتب في الصحف بعض المقالات والآراء وهو ما دفعه إلى دراسة تخصص الإعلام دراسة أكاديمية.

وفي إطار تناوله الكثير من المواقف التي شهدتها مسيرته الإعلامية وتمثيله لدولة الإمارات في المؤتمرات والمنتديات الإقليمية والدولية من خلال عمله في المجلس الوطني للإعلام ووكالة أنباء الإمارات كشف محمد جلال الريسي عن أن قصة ارتباطه بوكالة أنباء الإمارات بدأت منذ أن كان طالبا في جامعة الإمارات -تخصص الاتصال الجماهيري، حيث كان أول بحث جامعي له حول الوكالة وعملها وأدوارها.