الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مركز أبوظبي للصحة العامة: الآثار الجانبية للقاح فايزر- بيونتيك محدودة ونادرة

مركز أبوظبي للصحة العامة: الآثار الجانبية للقاح فايزر- بيونتيك محدودة ونادرة

أكد مركز أبوظبي للصحة العامة أنه لا يوجد موانع من أخذ لقاح فايزر- بيونتيك، مشيراً إلى أن الآثار الجانبية للقاح محدودة جداً ونادرة.

وذكرت المتحدثة الرسمية باسم القطاع الصحي ومديرة إدارة الأمراض السارية في المركز الدكتورة فريدة الحوسني في رسالة مصورة تم بثها على الحساب الرسمي للمركز في تويتر اليوم، أنه تم تسجيل حالات محدودة جداً ونادرة للآثار الجانبية للقاح فايزر- بيونتيك حيث يمكن أن يحدث تورم في منطقة الحشو الجلدي (الفيلر) بعد أخذ اللقاح، مشيرة إلى أن هذا التورم عادة ما يزول بعد أخذ العلاج اللازم.

وأضافت رداً على سؤال حول تأثيرات لقاح فايزر- بيونتيك ضد كوفيد-19 على الحشو الجلدي (الفيلر): إذا لاحظ الحاصل على اللقاح أي تورم في منطقة الفيلر، يمكنه مراجعة مزود الخدمة وإخطاره بهذه الآثار الجانبية لأخذ العلاج اللازم.

وحول تأثيرات لقاح فايزر بونتيك على الصفات الوراثية، أكدت الحوسني أنه عندما يدخل الحمض النووي المرسال إلى الخلية في جسم الإنسان فإنه لا يدخل إلى نواة الخلية، وبالتالي تحفظ المكونات الجينية للخلية، ويتخلص الجسم من الحمض النووي المرسال بمجرد تكون الأجسام المناعية أو بعدها بفترة قصيرة، وعليه فإن اللقاح لا يؤثر على الصفات الوراثية.

وأعلنت دائرة الصحة-أبوظبي أخيراً عن توفر لقاح «فايزر-بيونتيك» دون الحاجة لحجز موعد في أكثر من 100 مركز تطعيم في إمارة أبوظبي، حيث يتوفر اللقاح مجاناً لغير المطعمين من المواطنين والمقيمين من عمر 12 عاماً فما فوق.