الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

جامعات توفر باقات صحية متكاملة للطلبة

جامعات توفر باقات صحية متكاملة للطلبة
توفر جامعات في الدولة باقات صحية متكاملة لطلبتها تختلف من جامعة إلى أخرى، ما يُمكنهم من الحفاظ على صحتهم وتوفير البيئة الإيجابية والداعمة لهم للتركيز على الدراسة والتحصيل العلمي في المقام الأول.

وأكدت لـ«الرؤية» جامعات في الدولة تأمينها لضمان صحي خاصة للطلبة الدوليين، إلى جانب إمكانية حصول كافة الطلبة على استشارات طبية مجانية في العيادات الجامعية على مدار العام، وتوفير بعضها لتأمين صحي متكامل ودعم للمتعسرين مادياً للدراسة والعلاج مع اشتراكات في النوادي الرياضية.

تأمين صحي

وذكرت جامعة السوربون أبوظبي أنها تمنح تأميناً صحياً لجميع طلبة برامج الماجستير والبكالوريوس، بغض النظر عن إمكاناتهم، والذي يغطي العديد من المستشفيات والعيادات الحكومية في أبوظبي كما يشمل حالات الطوارئ ببعض المستشفيات في الإمارات الأخرى وقد يغطي التأمين الفيزيوثيرابي وصور الرنين المغناطيسي والتوليد مع تطبيق الشروط والأحكام المنصوص عليها.

ولفتت إلى أن الجامعة تحتوي على ملعب رياضي كبير للتنس ونوادٍ وغيرها وهي متاحة لجميع الطلبة الذين يمكنهم الاستفادة منها دون الحاجة للتسجيل في نوادٍ خاصة.

نوادٍ رياضية

وأوضح مدير قسم شؤون الطلبة بجامعة أبوظبي ـ فرع العين صبري عباس، أن الجامعة حريصة على تقديم العديد من الدورات والورش المجانية للطلبة والمجتمع ككل، وتوفر نوادي رياضية مجانية للطلبة في الحرم الجامعي، كما أن العديد من الشركات والمؤسسات والأندية الرياضية والمطاعم تقدم عروضاً وخصومات لطلبة الجامعة، إضافة إلى بطاقات خصومات مثل فزعة وحماة الوطن وبطاقة سعادة لمتطوعي مارشال الإمارات والتي يستفيد منها بعض فئات الطلبة.



وأضاف أن التأمين الصحي متوفر للطلبة المستفيدين من خدمة الإقامة الطلابية وطلبة دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين فيها، مشيراً إلى عقد الجامعة لاتفاقيات مع شركة ضمان لإصدار بطاقات تأمين صحي سنوية لهم، والتي تغطي معظم أنواع العلاجات.

وأشار إلى أن هناك فئة من الطلبة لديهم بطاقات تأمين صحي عن طريق ذويهم، إلا أنه بإمكانهم أيضاً التوجه إلى العيادة الجامعية للعلاجات الضرورية والاستشارات اللازمة لجميع الفئات، كما أن هناك عروضاً وخصومات خاصة بطلبة الجامعة من قبل المراكز الطبية، وهذه العروض تقدم بشكل عام لجميع الفئات الطلابية.

ويمكن للطلبة المسجلين في جامعة أبوظبي الاستفادة من عمل فحص «كوفيد-19» مجاناً عن طريق استخدام رمز تعريفي خاص بجامعة أبوظبي، أما الفحوصات الأخرى فتخضع للتأمين الصحي للفئات المستفيدة من خدمة الإقامة الطلابية وطلبة دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي حالات علاج الطلبة المتعسرين مادياً، أوضح عباس أن الطلبة إما مؤمَّنون صحياً عن طريق الجامعة أو أهاليهم، ويتم دعم المتعسرين عن طريق برنامج المساعدات المالية القائم في الجامعة.

أدوية مخفضة

وأكد عميد الخدمات الأكاديمية المساندة في جامعة الشارقة الدكتور حسين محمد المهدي، وجود عيادات ضمن الجامعة في قسمَي البنين والبنات خاصة بعلاج بعض الأمراض والحالات غير الحرجة، يمكن للطلبة الاستفادة منها، كما تقدم الجامعة حزمة من العروض مع بعض الشركاء والتي تمنح من خلالها تخفيضاً في أسعار الأدوية من بعض الصيدليات والخدمات الصحية.



وقال: «تقدم الجامعة لطلبتها تأميناً طبياً بمكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ورئيس جامعة الشارقة، حيث يتوفر التأمين الصحي للطلبة الذين في حاجة له وخاصة غير المشمولين في تأمين أولياء أمورهم».

ويمنح الطلبة تأميناً أساسياً يمكن استخدامه في عدد من العيادات وحالات الطوارئ وحالات التحويل للحالات الخاصة، ويكون التأمين مستقل للطالب إذا لم يتوفر لديه تأمين من خلال أحد أولياء أمره، كما أن التأمين الذي توفره الجامعة مجاناً لكافة الطلبة المسجلين في الجامعة في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا.

وأشار الدكتور حسين محمد المهدي إلى وجود العديد من الخدمات المجانية للطلبة في الجامعة، وخاصة في مجال الأنشطة اللاصفية التي تعقدها النوادي والجمعيات العلمية والثقافية والرياضية في الجامعة.

كما توفر الجامعة اشتراكاً مجانياً للطلبة في المرافق الرياضية وصالات التمرينات الرياضية وصندوق الطالب للمساعدات المالية للطلبة المتعسرين مالياً.

تكاليف علاج مجانية

وقالت مديرة إدارة القيادة الطلابية في جامعة زايد الدكتورة عبير الراسبي، إنه يتم تزويد الطلاب الدوليين بالتأمين الطبي الذي يتم تجديده كل عام، ويشمل الفحوصات الأساسية للعيون والأسنان، إضافةً إلى وجود عيادة داخلية في الحرم الجامعي مجانية للاستشارة والأدوية العاجلة.



وبينت أنه إذا لزم الأمر، يمكن أن تغطي الجامعة تكاليف العلاج لبعض الطلاب غير القادرين مالياً، حيث يتم إرسال التقرير الطبي من الطبيب المعالج إلى الطبيب في الحرم الجامعي لمراجعته ثم إلى اللجنة الطبية، وبمجرد تأكيد المساعدة المالية يتم تقديمها من خلال المساعدات المالية للطلاب بعد موافقة وكيل الكلية المساعد لشؤون الطلاب.

وأضافت الراسبي: في الحرم الجامعي، هناك العديد من الخدمات التي يتم تقديمها مجاناً أو مع خصومات مثل دورات لغة وبرامج ثقافية مجانية من خلال مراكز الطلاب، والتدريب على الرياضة واللياقة البدنية، وبرامج القيادة الطلابية من خلال مكتب القيادة الطلابية، والتدريب على الحرائق والصحة والسلامة، وخصومات في القهوة يتم توفير المحال التجارية والأدوات الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة iMacs وغيرها. بالإضافة إلى عروض الخصومات العديدة التي نتلقاها من أصحاب المصلحة الخارجيين الذين يستهدفون الطلاب. ويتم تزويد الطلاب أيضاً بالعديد من الخدمات المجانية من خلال مركز الإرشاد وخدمات الدعم المهني التي تشمل أيضاً برنامج ONCE للتوظيف في الحرم الجامعي وخدمة وصول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

خصومات دائمة

وذكرت عميدة شؤون الطلبة في جامعة العين الأستاذة الدكتورة إبتهال أبورزق، أن الجامعة تواصل الجهود لتوفير كافة الأدوات والخدمات اللازمة للطلبة المسجلين حتى يحصلوا على تجربة جامعية ناجحة ومتكاملة على كافة الأصعدة، ومنها تغطية كافة الطلبة المكفولين من الجامعة والمقيمين في السكن الجامعي بتأمين صحي خاص بالجامعة، إلى جانب توفير نوادٍ رياضية مجانية يمكن لكافة الطلاب التسجيل فيها، إضافةً إلى تخصيص نسبة من الخصومات على عدة خدمات مختلفة منها بعض العيادات الطبية والمحال التجارية.



وأضافت أن الجامعة خصصت العام الجاري 4 مِنح كاملة لأفراد خط الدفاع الأول وعائلاتهم، بالتعاون مع مكتب فخر الوطن، إلى جانب توفيرها باقات متنوعة من المنح الدراسية والمساعدات الإنسانية، وفقاً لمعايير وشروط محددة للطلبة الذين لا يستطيعون مواصلة دراستهم لأسباب مادية، إلى جانب ما يعرف بصندوق «مساهمة» الذي أنشئ بهدف إيجاد مصدر دائم لرعاية الطلبة المحتاجين مادياً، من خلال تلقي التبرعات والمِنح من المؤسسات الخارجية الراغبة في المساعدة.