السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«الإمارات للتعليم» تختبر «بصمة الوجه» للتحقق من الطلبة قبل دخول الامتحانات

«الإمارات للتعليم» تختبر «بصمة الوجه» للتحقق من الطلبة قبل دخول الامتحانات
تجري مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، اختبارات تجريبية على استخدام خاصية التحقق من الوجه «بصمة الوجه»، قبل دخول الطلبة إلى أداء الاختبارات، وذلك بهدف تجربة استخدام الكاميرا مع الطلبة وتجربة خاصية التعرف على الوجوه وارتباطها مع رقم الهوية الإماراتية للطلبة، بالإضافة للتحقق من التحسينات التي تم تنفيذها في نظام أداء الاختبارات المقررة لجميع الصفوف الدراسية.

ورشحت المؤسسة مدرسة من كل نطاق تعليمي ليتم تجريب المنظومة الجديدة «بصمة الوجه» فيها وآلية التنفيذ من خلال إجراء اختبار تجريبي في المدارس التي حددتها غداً -الأربعاء- بحيث سيتم إتاحة الاختبار تقنياً طوال اليوم ويكون وقت الاختبار مرناً للمدارس لتختار كل مدرسة الوقت المناسب لطلبتها.

وأكدت المؤسسة، في مخاطبتها للمدارس المختارة التي سيتم تجريب المنظومة معها، أنه يفضل أن يكون استخدام الخدمة من قبل المدارس في أوقات مختلفة خلال اليوم ليتمكن فريق دعم الخدمة من متابعة الاستخدام ورصد أي نقاط تحتاج إلى تحسين، مشيرة إلى أنه سيتم إرسال إشعارات للطلبة على بوابة التعلم الذكي بالمشاركة ونجاح التجربة والملاحظات التي يجب عليها لتجريب المنظومة.


وقالت، في مخاطبتها للمدارس التي سيتم تجريب المنظومة معها، إن الاختبار التجريبي سيكون متاحاً من خلال المتصفح العادي مثل غوغل كروم لجميع الصفوف في «سويفت أسيس» تحت برنامج اسمه «Demo Program» ومادة اسمها «General Information Course»، من خلال »اختبار تدريبي باستخدام الكاميرا«، يتضمن سؤالاً واحداً عاماً غير مرتبط بمادة معينة، مدته 5 دقائق فقط وذلك بهدف تجربة استخدام الكاميرا مع الطلبة والتعرف على الوجوه وارتباطها مع رقم الهوية الإماراتية والتحقق من التحسينات التي تم تنفيذها في النظام.




وحددت المؤسسة عدة توجيهات للمدارس التي سيتم تجريب منظومة «بصمة الوجه» على الطلبة فيها قبل الدخول للاختبار التجريبي للنظام، من بينها التأكد من إغلاق جميع التطبيقات، خصوصاً «مايكروسوفت تيمز» للتأكد من عدم وجود أي تطبيق يستخدم الكاميرا، ثم الدخول للاختبار عن طريق رابط المدرسة، وبعد الوصول للاختبار، والضغط على ابدأ، ستظهر شاشة بها وجه تعبيري، يتم الضغط عليها، لتظهر رسالة تطلب الإذن بفتح الكاميرا ويتم السماح بذلك.

كما تضمنت الإجراءات الإرشادية والتوجيه للمدارس المختارة لتجريب المنظومة، أنه وبعد السماح بتفعيل الكاميرا، تظهر شاشة ويجب تقريب الوجه من الشاشة حتى يصبح موجوداً بين الزوايا الخضراء التي تظهر على الشاشة ويظهر خيار أسفل الصورة يتم الضغط عليه لالتقاط الصورة ويجب أن تكون الإضاءة جيدة والصورة واضحة دون ارتداء قبعة أو أي شيء يغطي الوجه.

وشملت أنه يتم الاستمرار والانتقال للشاشة السابقة وداخلها صورة الطالب، ثم يتم الضغط على الاستمرار وبدء اختبار النظام المستحدث «بصمة الوجه»، وفي حال وجد الطالب أي مشكلة تتعلق بتفعيل الكاميرا، يرجى التأكد من إغلاق جميع التطبيقات التي قد تكون تستخدم الكاميرا، ثم عمل تحديث للصفحة.

وكانت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي قد حددت، وفق دليل الاستعداد للامتحانات، عدداً من التوجيهات والإجراءات والتعليمات، تتعلق بطلبة الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر، والذين سيؤدون الامتحانات «عن بُعد»، تؤكد على إلزامية فتح الكاميرات أثناء تأدية الامتحانات وارتداء الزي المناسب.

وأكدت المؤسسة أنها ستوفر فِرقاً من قطاع العمليات المدرسية والرقابة المدرسية لمتابعة تنفيذ الامتحان «عن بُعد» من المنزل أو في المدرسة لطلبة الثاني عشر، كما سيتم حصر الطلبة المتغيبين عن الامتحان وتحديد سبب الغياب وحصر الطلبة الذين واجهتهم مشاكل تقنية مع ضرورة رفع كشف بأسمائهم مباشرة على رابط إلكتروني لتحديد موعد الاختبارات التعويضية لهم.