السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«الإمارات للتعليم» تستعد للاختبارات النهائية الثلاثاء المقبل

«الإمارات للتعليم» تستعد للاختبارات النهائية الثلاثاء المقبل

أرشيفية.

تبدأ بعد غدٍ الثلاثاء 8 يونيو، الامتحانات النهائية للعام الدراسي الجاري 2020-2021، والمقررة حضورياً في المدارس لطلبة الصف الثاني عشر وفي لجان مختارة تُجرى فيها حالياً الترتيبات والتجهيزات النهائية تمهيداً لاستقبال الطلبة وفقاً للاشتراطات والإجراءات الاحترازية المتبعة.

كما تستعد الصفوف من 4-11 في نفس التوقيت، من 8 حتى 17 الشهر الجاري، للاختبارات النهائية والمقررة «عن بعد»، بعد أن اختبرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، المنظومة تجريبياً الأسبوع الماضي للتحقق من تفعيل حسابات الطلبة وتقييم كفاءة النظام وللتأكد من جاهزية المنظومة وحل أي إشكاليات قد تتسبب في إرباك للطلبة.

وستكون الامتحانات النهائية لطلبة الثاني عشر حضورية في جميع المواد بما فيها التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، وبدون محددات زمنية مع إمكانية تنقل الطلبة بين الأسئلة، بينما ستكون «عن بُعد» لكافة الصفوف الدراسية الأخرى من 4 – 11، مع مراعاة وضع محددات زمنية للأسئلة مع عدم إمكانية رجوع الطالب للسؤال الذي تمت الإجابة عنه سابقاً.


وانتهت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وفق مراسلات بينها وبين المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، من الاستعدادات المتعلقة بالتجهيزات النهائية عبر تحديد اللجان المتابعة والتنسيق والتجهيز، من بينها كشوفات أسماء طلبة الصف الثاني عشر الراغبين في تأدية الاختبارات في المدارس القريبة من سكنهم في قطاعات التعليم بالدولة، وتوفير الحافلات المدرسية لنقل الطلبة للمدارس التي بها لجان اختبارية، بالإضافة لتوفير أجهزة التعلم الخاصة بالطلبة الذين يحتاجون لتسليمها لهم قبل الامتحانات، حيث تلقت المؤسسة كشوفات بالأسماء.


وأكدت المؤسسة أنها انتهت أيضاً من الملفات الخاصة بالطلبة الموجودين خارج الدولة من الصفوف الرابع حتى الثاني عشر، لأسباب خاصة أو كمرافقين أو لأسباب مرضية، حيث تم التواصل مع ولي الأمر وتقديم الطلب لأداء الاختبارات النهائية.

وأشارت المؤسسة إلى أنها وجهت المدارس حول آلية تجميع أجهزة الحاسوب لطلاب الثاني عشر من خلال إعداد ملصق خاص لكل طالب يشمل الاسم والصف والمسار ورقم الطالب ويتم لصقه على جهاز الحاسوب وفي اليوم الأخير من الاختبارات يقوم الطالب بترك الجهاز في القاعة.

متطلبات لوجيستية

وأرسلت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي دليل استعداد المدرسة الإماراتية للاختبارات النهائية والذي أصدرته تحت شعار «نحن قدها»، حيث حددت فيه المتطلبات اللوجيستية للإدارة المدرسية والإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية، والمبنى المدرسي، واللجان والفرق لدعم الامتحانات مع أخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، قبل الوصول للمدرسة وعند التواجد في اللجان وبعد الانصراف منها والجوانب المادية والنفسية الواجبة على ولي أمر الطالب قبل وأثناء وبعد الامتحانات.

توجيهات للطالب

وتضمنت التوجيهات والإجراءات الاحترازية لطلبة الثاني عشر، على عدة نقاط قبل وأثناء وبعد الامتحانات، من بينها، ضرورة أن يأخذ الطالب قسطاً من الراحة قبل يوم الامتحان، وشرب كمية كبيرة من السوائل، والاستعداد النفسي لتأدية الامتحان، والالتزام بالزي المدرس والنظافة الشخصية، والحضور للمدرسة قبل موعد الامتحان بـ 15دقيقة، وعند الحضور للمدرسة بالسيارة يجب الدخول منفرداً حفاظاً على سلامة الجميع، وفي حال استخدام الحافلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بذلك، وارتداء الكمامات والقفازات.

وأكدت ضرورة إحضار الحاسب الآلي المحمول الخاص بالطالب في حقيبة، مع ضرورة التأكد من شحن الجهاز مسبقاً، وإحضار الأدوات الخاصة به لأداء الامتحانات (الورقة، القلم، المساحة، المسطرة، الآلة الحاسبة(، وإرسال نتيجة فحص «كوفيد-19» لرئيس شؤون الطلبة، (في إمارة أبوظبي فقط، أما بقية إمارات الدولة يشترط الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعتمدة لديها).

وأكدت ضرورة أن يلتزم الطالب بلبس الكمامة خلال فترة الامتحان، والالتزام بالمكان المخصص المحدد له من قبل المدرسة في قاعة الامتحان، واستخدام الأدوات الخاصة وعدم استعارة الأدوات من الزملاء في الفصل، والالتزام بقواعد الامتحان ورفع اليد بهدوء في حال تعرض الطالب لأي مشكلة أو وجود استفسار.

اختبارات الـ«أون لاين»

وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أن اختبارات الصفوف من 4 – 11، والتي ستكون عن بُعد، ستخضع أيضاً للإجراءات المتبعة من منظومة مراقبة الامتحانات وضمان نزاهتها وتشمل مواد المجموعة «A»: اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم العامة والفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم الصحية.

ودعت الطلبة لارتداء زي مناسب أثناء أداء الامتحانات، مطالبة أولياء الأمور بتوفير المكان المناسب للابن في المنزل.

مواعيد الاختبارات

وتبدأ الامتحانات للصفوف من الرابع حتى الثامن من التاسعة حتى العاشرة والنصف صباحاً، وللصفوف من التاسع حتى الحادي عشر، من الحادية عشرة حتى الثانية عشرة والنصف صباحاً، وللصف الثاني عشر من الساعة التاسعة حتى العاشرة والنصف صباحاً.

إعلان النتائج

وأكدت المؤسسة أن الطلبة سيكون لديهم اختبارات تعويضية لمن يتغيب عن أداء الاختبار الأول بعذر تدرسه لجنة مختصة، ويتم البت في قبوله من عدمه وفق مبررات وأعذار مقبولة لديها، من أعطال تقنية سواء في النظام أو في جهاز الطالب منعه من الدخول لأداء الامتحان أو عدم توفر شبكة إنترنت أو تعرض الطالب لوعكة صحية أو الإصابة بـ«كوفيد-19» أو مخالطتهم لمصابين، وكذلك أعذار بسبب السفر خارج البلاد.

ونوهت إلى أن الاختبار التعويضي سيعقد في الفترة من 20 حتى 24 يونيو المقبل، ليحدد بعدها اختبار تعويضي ثان لطلبة الثاني عشر لغرض «الإعادة والتحسين»، إذ أظهرت البرمجة أن الاختبارات التعويضية تستهدف فئتين، الأولى تضم الطلبة الذين لم يحققوا درجة الاجتياز لأي مادة من المجموعة «A»، «الإعادة»، والثانية تضم الطلبة الراغبين في تحسين معدلهم بنسبة 10% وحسب المعايير المنصوص عليها، وستعلن نتيجة الاختبارات الأولي في الأول من شهر يوليو المقبل ونتائج الإعادة والتحسين ستكون منتصف نفس الشهر.

جدول الامتحانات

وحددت المؤسسة جدول الامتحانات النهائية للصف الثاني عشر، جميع المسارات «العام والمتقدم والنخبة والتطبيقي»، وستبدأ الثلاثاء 8 يونيو بمادة التربية الإسلامية، ثم مادة الدراسات الاجتماعية يوم الأربعاء لجميع المسارات أيضاً، و(كيمياء/ أحياء) يوم الخميس للمسار العام، والأحد مادة رياضيات للمسار العام، واللغة العربية يوم الاثنين للمسار العام، واللغة الإنجليزية الثلاثاء، ثم الفيزياء يوم الأربعاء، وختاماً بالعلوم الصحية للمسار العام، أما بالنسبة للمسار المتقدم، فيؤدون امتحان الكيمياء يوم الخميس ثم رياضيات يوم الأحد، واللغة العربية يوم الاثنين، واللغة الإنجليزية الثلاثاء، والفيزياء الأربعاء، وتالياً العلوم الصحية يوم الخميس.

وبخصوص مسار النخبة، فيؤدون امتحان الكيمياء الخميس، ثم رياضيات الأحد، واللغة العربية الاثنين، واللغة الإنجليزية الثلاثاء، والفيزياء الأربعاء، ويختتمون الامتحانات بمادة الأحياء يوم الخميس 17يونيو، أما طلبة الصف الثاني عشر تطبيقي فيواصلون جدول امتحاناتهم بحيث يؤدون امتحان مادة العلوم التطبيقية 10 يونيو، يليه امتحان بمادة الرياضيات يوم الأحد، ثم اللغة العربية الاثنين، ويختتمون امتحاناتهم بتاريخ 15يونيو بمادة اللغة الإنجليزية.