السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«شرطة دبي» تستعد لإطلاق المرحلة الثانية من مختبر الابتكار

«شرطة دبي» تستعد لإطلاق المرحلة الثانية من مختبر الابتكار
كشف رئيس قسم المختبرات والابتكار في شرطة دبي الرائد خالد المزروعي، عن الاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية من مختبر الابتكار في شرطة دبي، التي تشمل افتتاح مبنى يوفر بيئة محاكاة مبتكرة لعدد من التخصصات الحيوية الأمنية الفريدة ومساحات مناسبة للتدريب والتطوير، على أن يتم الافتتاح خلال النصف الثاني من 2021.

وأضاف أن هذه المساحات ستتيح الفرصة أمام الشركاء الاستراتيجيين لإجراء البرامج المشتركة والتعاون في مجال التطوير والتدريب وتنفيذ المشاريع الابتكارية، لافتاً إلى أن شرطة دبي تسعى لإنهاء المشاريع الخاصة بالابتكار قبل انطلاق إكسبو 2020.



وقال إنه من أبرز المشاريع التي نفذها مركز الابتكار والإبداع خلال جائحة «كورونا»، إعادة تأهيل القاعات الموجودة في شرطة دبي إلى قاعات توفر التواصل عن بعد، حيث تم تجهيزها بتقنيات مبتكرة لاستيعاب هذا التوجه الذكي، ويتم العمل حالياً على إعداد مركز الابتكار ليكون المرجعية التي تعطي الاعتماد لعملية الاعتراف بالمختبرات الأخرى، وتكون جهة معتمدة وفق معايير محددة عالمية.


ونوه المزروعي بأن مختبر الابتكار في شرطة دبي يوفر تقنيات متطورة أبرزها 5 طابعات ثلاثية الأبعاد، تم من خلالها تنفيذ العديد من الابتكارات، حيث تم طباعة الأسلحة بتقنية ثلاثية الأبعاد لتدريب كوادر الشرطة في مطار دبي على اكتشافها.

وتابع أن مركز الابتكار تمكن بالتعاون مع الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، من استشراف المستقبل في تدريب رجال الأمن في مطار دبي على سرعة اكتشاف الأسلحة المصنعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، وتمييزها عن الألعاب البلاستيكية التي تأخذ شكل الأسلحة، وتأهيل الكوادر لاكتشاف تلك الوسيلة الجديدة والتي قد تكون بأشكال متعددة.