الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دراسة مسحية حول عودة الطلبة للمدارس العام الدراسي المقبل بالشارقة

دراسة مسحية حول عودة الطلبة للمدارس العام الدراسي المقبل بالشارقة

تجري هيئة الشارقة للتعليم الخاص دراسة مسحية حول التعرف على آراء أولياء الأمور حول عودة أبنائهم للمدارس العام الدراسي المقبل 2020 / 2022، وذلك من خلال استبيان يهدف لجمع البيانات اللازمة حول التحديات والمخاوف التي واجهتهم والمرتبطة بـ «كوفيد 19» خلال تواجد الطلبة في المدارس.

وتقيس الدراسة المسحية التي أرسلتها الهيئة للمدارس وطلبت إرسالها لأولياء الأمور للمشاركة، مدى رضا أولياء الأمور عن جودة التعليم المقدم لأبنائهم ومستوى التعلم والمعلم والمدرسة أيضاً، وغيرها من الأمور الشاملة في البيئة المدرسية، وآرائهم في التخطيط قدماً لسياسات تعليمية وتصميم مبادرات جديدة، بالإضافة للحرص على توفير دعم أكبر للطلبة وذويهم والمدارس الفترة المقبلة.

وأضافت أن الغاية من الاستبيان تتمثل أيضاً في التعرف على مشاركة الطالب في البيئة المدرسية ومعرفة خطة ولي الأمر في إرسال ابنه أو ابنته للمدرسة في شهر سبتمبر المقبل، بداية العام الدراسي الجديد، وسماع رأيه حول جودة التعليم الذي تقدمه المدرسة لابنه، ومعرفة المزيد عن صحة ابنه النفسية والجسدية والاجتماعية، وكذلك السعي لفهم ثقة ولي الأمر في المدرسة حول ضمان الصحة والسلامة العامة.

وتضمن الاستبيان اسم ولي الأمر والطالب والصف الدراسي والمدرسة وعدد الأبناء والجنسية، وتسجيل الأطفال في مدرسة افتراضية، وإن أخذ الطالب اللقاح أو لا، والاستفسار عن عدد المرات التي تواجد فيها الطالب في مبنى المدرسة فعلياً، وعدد المرات التي حضر فيها الطالب نظام التعليم عن بُعد، ومعدل الساعات التي يقضيها الابن في الدراسة أو إكمال الواجب المدرسي.

وتناول الاستبيان خطط سبتمبر 2021 للمدرسة، وهل يخطط ولي الأمر لإرسال ابنه فعلياً لمبنى المدرسة، واختيار للطالب لوسيلة النقل شخصية أو من المعتمدة من قبل المدرسة، وهل سيبقي ولي الأمر ابنه في نفس المدرسة للعام الدراسي المقبل، وتدوين مدى ارتياح ولي الأمر واستعداده لإرسال ابنه للمدرسة في شهر سبتمبر.

وشمل الاستبيان كذلك التعرف على رأي ولي الأمر في مدى حاجة ابنه للدعم الأكاديمي الإضافي حال العودة للمدرسة، في مواد اللغة العربية، الإنجليزية، القراءة، الكتابة، العلوم، الرياضيات، مواد أخرى، مع تدوينه لمستوى الرضا عن التعليم عن بُعد وفقاً لعدد من العبارات تتمثل في: تحمس الطالب للاستيقاظ والمشاركة بحماس عبر الإنترنت، مدى الفعالية في المشاركة، والمشاركة المباشرة في الحصص، التحسن الأكاديمي من خلال التعليم عن بُعد، ومدى نجاح نظام التعليم عن بُعد منذ بداية الجائحة.

ولن يغفل الاستبيان الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية للطلبة من منظور ولي الأمر ومدى رضاه عما يقدم لابنه فيما يتعلق بالإيجابية والثقة في القدرات الأكاديمية والسعادة والتعامل مع الضغوط.

ويقيس المسح رأي ولي الأمر في الحفاظ على النظافة والتعقيم في المدارس، والتأكد من ارتداء الطلبة للكمامات، والحفاظ على التباعد الجسدي والتباعد في المقاعد الدراسية، ومراقبة الحالة الصحية للطلبة وجميع الموظفين، اتباع جميع الإجراءات والمتطلبات المتعلقة بالصحة والسلامة التي أقرتها الدولة، مع تدوين مدى الرضا عن تنفيذ جميع متطلبات الصحة والسلامة للطلبة.

كما ويتطرق المسح إلى مدى الرضا الذي حققته المدرسة في التواصل مع أولياء الأمور أثناء حالات «كوفيد 19» الاستثنائية والاطلاع على إرشادات الصحة والسلامة والمشاركة في الخطط والتغيرات والمقترحات، ومدى الرضا عن المعلم، واحترام الابن من معلمه، ومدى تواصل المعلم لإخبار ولي الأمر عن مستوى الابن، التعلم أثناء الحصص، ومستوى التعليم الذي تقدمه المدرسة، ومدى توافق جودة التعليم مع الرسوم الدراسية، ومدى الرضا عن مستوى التعليم الذي يقدمه المعلم للابن.

ودعت المؤسسة مدراء المدارس التابعة لها بإرسال استمارة المسح لجميع أولياء الأمور للمشاركة فيه، على أن يكون آخر موعد لاستلام المشاركات الخميس المقبل.