الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إنجاز 50% من مشروع مرابع الظفرة و40% من المستفيدين أتموا البناء

كشفت هيئة أبوظبي للإسكان أن نسبة الإنجاز في مشروع مرابع الظفرة السكني تجاوزت الـ50%، فيما بلغت نسبة المستفيدين الذين سلموا شهادات إتمام المباني 40% من إجمالي المستفيدين من المشروع.

جاء ذلك رداً على سؤال «الرؤية» خلال محاضرة افتراضية اليوم بعنوان «الاستفادة من منح مشروع مرابع الظفرة السكني»، ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية التي تقدمها وتنظمها هيئة أبوظبي للإسكان لتوعية المتعاملين بحقوقهم وواجباتهم.

وقدم رئيس قسم المساكن الحكومية بهيئة أبوظبي للإسكان المهندس ماجد السويدي نبذة عن مشروع مرابع الظفرة السكني الذي يتكون من 588 مسكناً لغرض التوسعة بمبلغ 375 ألف درهم لكل مسكن تصرف على دفعات متتالية، بمساحة بناء لا تقل عن 100 متر أو أكثر للتوسعة.

وأشار إلى أن رحلة الدفعات تنقسم إلى عدة مراحل، حيث تتضمن مرحلة بداية توسعة «تقديم الطلب»، مرحلة توسعة تحت الإجراء «بحسب نسبة الإنجاز»، مرحلة اكتمال التوسعة «إتمام المباني».

وأوضح أن المرحلة الأولى تتضمن الدفعة الكلية للمحطة الأولى والمقدر قيمتها بـ100 ألف درهم، والمرفقات المطلوبة في هذه المرحلة تشمل: تعبئة نموذج «طلب منحة»، هوية مالك المسكن، ملكية المسكن أو وكالة من المالك، ترخيص البناء، مخطط البناء، العقد مع المقاول، لوحة الإنشاء، شهادة رقم حساب المالك البنكي.

ونوّه إلى أن المرفقات المطلوبة في المرحلة الثانية تتضمن اعتماد تقرير عن حالة المبنى من البلدية «نسبة الأعمال المنجزة في المشروع» ونموذج قيمة المواد في المشروع، حيث يصرف للمستفيدين في هذه الدفعة مبلغاً قدره 250 ألف درهم «الدفعة الكلية»، وتحسب هذه الدفعة حسب نسبة الإنجاز، حيث إن عدد الدفعات غير محددة وتبدأ من 10% إلى 100%.

وبين أنه خلال المرحلة الثانية يتم طلب قيمة المواد في المشروع في حين تجاوزت نسبة الإنجاز 50%، ويتم صرف الدفعة مرة واحدة بحسب طلب المواطن المستفيد للقيمة المذكورة «المرتبطة بنسبة الإنجاز»، من إجمالي منحة التوسعة لمساكن المواطنين في مشروع مرابع الظفرة.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة تنقسم إلى قسمين الأول يصرف من خلاله الدفعة النهائية والبالغ قيمتها 25 ألف درهم، ويطلب من المستفيدين خلاله تقديم شهادة إنجاز مباني – كلي، بينما يطلب في القسم الثاني شهادة تقنين وضع بناء قائم كلي، للتمكن من التقديم على طلب التوسعة لأكثر من 100 متر مع العلم أن سعر المتر الواحد تعادل 3750 درهماً، وهذه الحالة تنطبق فقط على من أكملوا بناء 100 متر مربع.

وذكر أنه في حال اكتمال الأوراق المقدمة من المواطنين تستغرق آلية الحصول على الدفعة الأولى ومباشرة البناء مدة زمنية تراوح بين أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر.