الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تدعو للمشاركة.. شرطة الشارقة تدعم برنامج الجينوم الإماراتي

تدعو للمشاركة.. شرطة الشارقة تدعم برنامج الجينوم الإماراتي
نظمت إدارة الموارد البشرية بشرطة الشارقة، وإدارة تطوير الكفاءات بأكاديمية العلوم الشرطية، اليوم الخميس، ورشة افتراضية حول برنامج الجينوم الإماراتي، قدّمها مدير إدارة التواصل المجتمعي في شركة جي 42 للرعاية الصحية والمتحدث الرسمي عن برنامج الجينوم الإماراتي الدكتور أحمد العوضي، بحضور قائد عام شرطة الشارقة اللواء سيف الزري الشامسي.

تناولت الورشة البرنامج الذي يهدف إلى وضع خارطة الجينوم الإماراتي الطبي لمواطني الدولة، والاستفادة منها في وضع الخطط العلاجية والوقائية والارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة لمواطني الدولة.

وثمن اللواء الشامسي حرص القيادة الرشيدة على تنفيذ هذا البرنامج الذي يعد الأبرز على مستوى المنطقة، ويسهم في توفير قاعدة بيانات تفيد في البحث العلمي والطبي، وبما يحقق تقديم خدمة علاجية متميزة للمواطنين، مشيراً إلى دعم شرطة الشارقة الكامل للبرنامج، معلناً أن شرطة الشارقة ستنفذ حملة توعوية لتشجيع منتسبيها على التطوع والمشاركة في هذا البرنامج الرائد على مستوى المنطقة والعالم.


وتضمنت الورشة التعريف بالبرنامج وأهدافه وأهميته الاستراتيجية، حيث أشار الدكتور أحمد العوضي خلال الورشة إلى أن برنامج الجينوم الإماراتي يسهم في استشراف المستقبل الصحي للدولة، إذ يعدّ الأحدث من نوعه في المنطقة، ومن المتوقع أن يحقق إنجازات كبيرة ومهمة بقطاع الرعاية الصحية.


وأكد أن المشاركة في البرنامج لا تحمل أي مخاطر تذكر، حيث تتطلب زيارة موقع تجميع العينات، مع ضرورة إحضار بطاقة الهوية الإماراتية، والتوقيع على نموذج موافقة المشاركة في البرنامج، وأخيراً سيتم سحب عينات الدم من المشاركين لاستخدامها في تحليل الجينوم.

ولفت إلى أن البرنامج آمن بنسبة 100%، ويحافظ بشكل سري على خصوصية المشاركين، حيث سيتم تشفير جميع البيانات الشخصية لهم، بما يتماشى مع قوانين الحماية الشخصية المتبعة في الدولة، داعياً في ختام الورشة منتسبي شرطة الشارقة والأكاديمية للمشاركة في هذا البرنامج، الذي يهدف لإحداث نقلة نوعية بقطاع الرعاية الصحية في الدولة من أجل مجتمع سليم معافى وخالٍ من الأمراض.