الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

من هو رائد الفضاء الإماراتي محمد الملا؟

من هو رائد الفضاء الإماراتي محمد الملا؟
وُلد محمد الملا عام 1988 في إمارة دبي، وحصل على رخصة طيار تجاري عندما كان في الـ19 من عمره، ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي، ثم نال رخصة مدرب طيار ليحقق رقماً قياسياً جديداً ويصبح أصغر مدرب في شرطة دبي (28 عاماً).

واصل مسيرته العلمية ليحصل في 2015 على بكالوريوس في القانون والاقتصاد، ثم شهادة الماجستير التنفيذي للإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية عام 2021.

يعمل الملا حالياً طياراً في مركز الجناح الجوي التابع لشرطة دبي، ويمتلك خبرةً واسعة تمتد لـ15 سنة، ويشغل منصب رئيس قسم التدريب في المركز.


اقرأ أيضاً: من هي رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي؟


خلال مسيرته العملية، حقق الملا نجاحات عدة، إذ نال وسام الشجاعة والإقدام من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وجائزة القائد العام لأفضل ضابط في المجال التخصصي، إضافة إلى جائزة التميز الوظيفي.

ومن مكان عمله في شرطة دبي، أراد الملا تتويج عطائه عبر القيام بأنشطة تطوعية تخدم الوطن، فأصبح عضواً في مجلس شباب شرطة دبي حتى سن 30، وعضواً في مجلس السعادة والرضا الوظيفي في شرطة دبي.

شغفه بعالم الفضاء تولّد من حبه لمجال الطيران، وتطوّر أكثر بعد إطلاق الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، ولا سيما بعد لقائه رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي، في معرض الطيران عام 2019، وبعد محادثات ومناقشات عدة معهما أدرك أنه من الممكن أن يكون مؤهلاً للانضمام إلى البرنامج، الأمر الذي شجعه على تقديم طلبه لينضم إلى الدفعة الثانية.

قدوته في الحياة هو سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وذلك لما يمثله سموه من نموذج فريد في الإدارة والعمل وتحقيق الأهداف، أما على مستوى قطاع الفضاء، فقدوته هما رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي.

يعيش الملا حياته في إطار إيمانه بشعاره الخاص: «الإنسان الذي يسعى يحقق هدفه في الحياة مهما طال الأمد».

يحلم الملا بأن يكون يوماً ضمن أول فريق فضائي إماراتي يذهب لاستكشاف القمر، كما يسعى إلى أن يصبح مدرباً في مركز لتدريب رواد الفضاء.

تتنوع هوايات الملا بين رياضة كرة القدم، ولعبة الشطرنج التي يمارسها منذ 20 عاماً، علاوة على التصوير الفوتوغرافي.