الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

عبدالله المري: الإدارة العامة لحقوق الإنسان ركيزة في عملنا الشرطي

عبدالله المري: الإدارة العامة لحقوق الإنسان ركيزة في عملنا الشرطي
أكد القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري أن الإدارة العامة لحقوق الإنسان تعد «إحدى الإدارات المتميزة وركيزة أساسية في عملنا في شرطة دبي، بجهودها الكبيرة وبكفاءة كوادرها البشرية، وتميز أدائهم في كافة الأمور المتعلقة بحقوق الإنسان، والتعامل السريع والمرن مع كل القضايا التي تمس أمن وسلامة واستقرار أفراد المجتمع».

جاء ذلك خلال اطلاعه على نتائج الإدارة العامة لحقوق الإنسان، ضمن برامج التفتيش السنوي للإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، ومدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان العميد الدكتور محمد عبدالله المر، ونائبه العقيد عبدالرحمن الشاعر، ونائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة العقيد الدكتور صالح الحمراني، ومدير إدارة الرقابة والتفتيش العقيد خالد سعيد بن سليمان، ومدير مكتب التطوير المؤسسي في قطاع شؤون التميز والريادة العقيد الدكتور عبدالرحمن المعيني، وعدد من الضباط.

واطلع المري على نتائج مؤشرات الأداء التي بلغت 41 مؤشراً إلى جانب اطلاعه على القدرات والممكنات ونتائج ترشيد النفقات والسعادة الوظيفية، والترابط الاستراتيجي بين مؤشرات الإدارة والأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي، والخطة الاستراتيجية للإدارة العامة لحقوق الإنسان، ونتائج إدارة حماية الطفل والمرأة، وإدارة حماية الحقوق والحريات، وإدارة الشؤون القانونية ومركز مراقبة جرائم الاتجار بالبشر.


واستمع لشرح يوضح نتائج إدارة حماية الطفل والمرأة، حيث تعامل قسم حماية المرأة مع 119 ملفاً خلال عام 2020 مقارنة بالعام 2019 والذي بلغت ملفاته 89 ملفاً، في حين بلغت 27 ملفاً في عام 2018، وتعامل قسم حماية الطفل مع 103 ملفات خلال عام 2020 مقارنة بـ183 ملفاً في عام 2019، و84 ملفاً في عام 2018، وتعامل قسم الدعم الاجتماعي مع 72 ملفاً في عام 2020 مقارنة بـ61 في عام 2019 و27 في عام 2018.


كما وقف على نتائج وإحصائيات مجلس «سفراء الأمان»، حيث تولى كل من رئيسة المجلس فاطمة البلوشي، وبرفقة سفير الأمان الطالب أحمد فيصل، وسفيرة الأمان الطالبة مايوري راجي، تقديم ملخص تقرير برنامج سفراء الأمان.

وبلغ عدد المستفيدين في عام 2020 من البرنامج 1090 مستفيداً، وبلغ إجمالي المدارس 109 مدارس مستفيدة، وقدم البرنامج محاضرات افتراضية للمدارس الحكومية والخاصة، حيث بلغ عدد المحاضرات 35 محاضرة استفاد منها 3348 طالباً ومشاركاً، فيما بلغت عدد الفيديوهات التوعوية 8 فيديوهات عُرضت على أكثر من 10162 مشاركاً في البرنامج، كما تم استعراض ملخص تقرير مبادرة صوت الطفولة، حيث نفذت المبادرة 11 محاضرة استفاد منها 7574 طالباً ومشاركاً.

واستعرضت إدارة حماية الحقوق والحريات نتائجها لعام 2020، حيث قدم صندوق التكافل الاجتماعي بالإدارة، والمخصص للموظفين في شرطة دبي، قدم أكثر من 9 ملايين و842 ألف درهم كدعم للموظفين، تنوعت بين رسوم دراسية ورسوم إيجار ودعم أصحاب الهمم، وحالات إنسانية أخرى، كما أظهرت نتائج استطلاع محور تجاوب شرطة دبي مع احتياجات ومتطلبات موظفيها المتغيرة باستمرار، وأظهرت رضا الموظفين عن قسم الخدمات الإنسانية بنسبة 93.9% في عام 2020، وحقق محور ارتباط خدمة الالتماسات الإنسانية في استطلاع السعادة الوظيفية للقيادة العامة لشرطة دبي نسبة سعادة بلغت 97.8% في عام 2020. فيما بلغت نسبة رضا الموظفين عن نظام التظلمات في شرطة دبي 96% لعامي 2019 و2020.

واطلع الفريق على نتائج إحصائيات إدارة الشؤون القانونية، حيث عملت الإدارة على 144 مشروعاً، ودققت على 49 مذكرة تفاهم، وقدمت أكثر من 37 استشارة قانونية ونشرت 49 قانوناً على موظفي شرطة دبي، كما نفذت مبادرتين هما مبادرة «القانون لغير القانونيين» الهادفة إلى تدريب الموظفين غير القانونيين، ومبادرة «من القانون» والهادفة إلى نشر عدد من النشرات القانونية على تطبيقات التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية.

وبلغ عدد المستفيدين من النشرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 371 ألف مستفيد، كما عملت الإدارة على تطوير منظومة الشؤون القانونية من خلال 6 خطوات، وهي تشكيل لجنة الدراسات التشريعية الواردة، والرقابة القانونية، وآلية تحديد مركز اعتماد القوانين، وسجل الامتثال المعتمد، وتوفير متخصصين قانونيين، وهيكلة الشؤون القانونية.

وفيما يخص السعادة الوظيفية، اطلع الفريق المري على نتائج الإدارة، والتي حققت نسبة 99.7% في عام 2020 مقارنة بـ92% في عام 2019، وحصد مركز مراقبة جرائم الاتجار بالبشر، المركز الأول في السعادة، وحصلت الإدارة العامة لحقوق الإنسان على المركز الثاني على مستوى شرطة دبي في استطلاع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

وفي ختام برنامج التفتيش، كرم الفريق المري نخبة مميزة من الإدارة العامة لحقوق الإنسان، ضمن مبادرة «تفتيش الخمسين» الهادفة إلى خلق نوع من التميز الوظيفي بين الموظفين تقديراً للمجتهدين الذين يسعون بكل جد وإبداع لدعم منظومة الأداء المؤسسي، وأيضاً كرّم مركز مراقبة جرائم الاتجار بالبشر كأفضل وحدة تنظيمية، وأسعد بيئة عمل، وأفضل فريق عمل ميداني (فريق حائط أمان).