السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

12 ساعة للنتيجة والفحص من المنزل تيسران اختبارات «كورونا» في أبوظبي

وفرت مستشفيات ومراكز صحية خاصة في أبوظبي للجمهور، إمكانية إجراء فحوصات مسحة الأنف والحصول على النتيجة خلال 12 ساعة تقريباً، إلى جانب إمكانية أخذ المسحة من المنزل لتيسير إجراء الاختبارات.

وكانت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي اعتمدت إجراءات محدّثة لدخول الإمارة، اعتباراً من الاثنين الماضي 19 يوليو، حيث اعتمدت اللجنة السماح بدخول الإمارة خلال 48 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف PCR، وخلال 24 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص DPI.

ويتعين على الأشخاص الذين دخلوا الإمارة بفحص PCR إجراء فحص PCR في اليوم الرابع من الدخول في حال الإقامة لمدة 4 أيام متتالية أو أكثر، بالإضافة إلى فحص PCR في اليوم الثامن من الدخول في حال الإقامة لمدة 8 أيام متتالية أو أكثر.

كما يتعين على الأشخاص الذين دخلوا الإمارة بفحص DPI إجراء فحص PCR في اليوم الثالث من الدخول في حال الإقامة لمدة 48 ساعة أو أكثر، بالإضافة إلى فحص PCR في اليوم السابع من الدخول في حال الإقامة لمدة 7 أيام متتالية أو أكثر.

وتتوفر في أبوظبي 3 أنواع لفحوصات كوفيد-19 الأولى المجانية والتي توفرها الجهات الصحية الحكومية من خلال مراكز محددة أو سيارات خدمة متنقلة في مسارات فردية وعائلية والتي تكون مواقعها غالباً في منطقتَي مصفح ومدينة خليفة، والفحص المدفوع بقيمة 65 درهماً، سواء في المستشفيات الخاصة ومراكز الخدمة التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة أو مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، أما النوع الثالث فهو الخدمة المنزلية والتي يتم قبولها وفق حاجة المفحوص إليها.

ولا تختلف أسعار مسحة الأنف للتعرف إلى الإصابة بفيروس كوفيد-19 من عدمها من مستشفى أو مركز طبي إلى آخر، سواء كان حكومياً أو خاصاً، حيث حددت دائرة الصحة بأبوظبي الأسعار عند 65 درهماً فقط، وخالفت الشهر الماضي منشأة صحية بسبب عدم التزامها بالسعر المحدد لفحص كوفيد-19 عن طريق مسحة الأنف (PCR) وهو 65 درهماً للعينة الواحدة، شاملاً أخذ وفحص العينة، وذلك وفقاً لما جاء في التعميم رقم (35) لسنة 2021.

وأهابت الدائرة بجميع المنشآت الصحية في الإمارة بضرورة الالتزام بالسعر المحدد لفحص كوفيد-19 (PCR) محذرة من فرض أي رسوم إضافية أخرى أو عمل أي خصومات على سعر الفحص، موضحة أنه سيتم تغطية كلفة الفحص من قبل الشخص الذي يقوم بزيارة مرافق الرعاية الصحية بدون أعراض أو مؤشرات طبية لإجراء الاختبار، أما في الحالات الأخرى سيتم تغطية الكلفة تحت البرامج الممولة من الحكومة، وذلك بذات السعر.

ووصف متعاملون تقديم خدمات فحوصات كوفيد-19 بالسهلة ومتنوعة الخيارات، ما يتيح للجمهور اختيار الطريقة المناسبة، سواء باللجوء إلى المراكز الحكومية أو الخاصة التي لا تختلف أسعارها للفاحصين بدون أعراض الإصابة أو الاختيار بين المراكز التي تقدم خدمات الفحص بالمجان.

وأكد المتعامل أيمن محمد أنه توجه لإجراء مسحة الأنف لفيروس كوفيد-19 إلى أحد المستشفيات الخاصة في أبوظبي لغرض السفر إلى خارج الدولة، مشيراً إلى أن سعر مسحة الأنف هو 65 درهماً فقط في كافة المستشفيات والمراكز الخاصة، إلا أن وقت ظهور النتيجة يختلف من مكان إلى آخر.

وقال: «حصلت على النتيجة بعد نحو 12 ساعة من إجراء الفحص ولكن بعض أماكن الفحص الأخرى يمكن أن توفر النتيجة بعد 18 إلى أكثر من 24 ساعة»، موضحاً أنه في الأغلب تستقطب المستشفيات والمراكز الصحية التي توفر نتيجة سريعة للجمهور بشكل أكبر.

وذكرت فاطمة محمد أن بعض الخيام التابعة للجهات الحكومية توفر فحصاً مجانياً للجمهور بشكل يومي، مستشهدة بخيمة تقع في منطقة مصفح إم 12 والتي توفر الفحوصات للأفراد والعائلات من خلال مسارات مخصصة من الساعة العاشرة صباحاً حتى التاسعة والنصف مساء بشكل يومي.

وقال فداء كرم، إن الفحوصات في أبوظبي تتوافر بأنواع مختلفة وفي أماكن كثيرة، موضحاً أن هناك مراكز حكومية توفر خدمات الفحص بالمجان في مناطق مصفح ومدينة خليفة بشكل دائم لفئات كثيرة من المجتمع.