الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الوطني للأرصاد: متوسط حرارة أغسطس العظمى بين 41 و 44 درجة مئوية

الوطني للأرصاد: متوسط حرارة أغسطس العظمى بين 41 و 44 درجة مئوية
أفاد المركز الوطني للأرصاد بأن طقس أغسطس الجاري سيكون امتداداً لشهر يوليو من حيث ارتفاع درجة الحرارة، حيث يستمر تأثر الدولة بامتداد المنخفض الموسمي الهندي وكذلك المنخفضات الحرارية من الجنوب الغربي والتي تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

وسيتراوح متوسط درجة الحرارة خلال شهر أغسطس ما بين 34 و37°م، وسيبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى بين و 41 و 44 °م، كما سيبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى بين 29 و 31 °م.

كما أشار المركز إلى تزايد نسبة الرطوبة في الهواء قليلا خلال الشهر الجاري مقارنة بشهر يوليو خاصة في النصف الثاني منه، حيث يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 47 % مع زيادة الإحساس بها في فترة الصباح وفترة المساء بوجه عام.


وبيّن المركز أنه ستتكون السحب الركامية على المناطق الشرقية من الدولة بسبب تدفق الكتل الهوائية الرطبة من الشرق ومع وجود الجبال الشرقية وارتفاع درجات الحرارة تطور السحب الركامية الممطرة في فترات ما بعد الظهر ثم تتحرك باتجاه المناطق الداخلية خلال شهر أغسطس، كما تتأثر بعض مناطق الدولة خلال الشهر نفسه، لا سيما في النصف الأول منه بامتداد خط التقارب بين المدارين( ITCZ) والذي يصاحبه تكون السحب الركامية الممطرة على مناطق متفرقة خاصة الجنوبية وبعض المناطق الغربية.


.

وذكر المركز أن دورة نسيم البر والبحر ستلعب دوراً مهماً خلال شهر أغسطس الجاري حيث تتأثر الدولة برياح جنوبية شرقية ليلاً وصباحاً وبرياح شمالية نهاراً، وكذلك تتأثر الدولة أحياناً برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً.

ووفق الإحصائيات المناخية والسجلات التاريخية للمركز فقد بلغت أعلى درجة حرارة في شهر أغسطس 51.4 °م في منطقة مزيرعة في أبوظبي سنة 2017، كما بلغت أقل درجة حرارة مسجلة في الشهر نفسه على منطقة جبل مبرح سنة 2013 والتي بلغت 16.1°م.