الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

التعليم والمعرفة: الطلبة فوق 12 عاماً يستطيعون مواصلة يومهم بشكلٍ طبيعي بعد تلقي اللقاح

التعليم والمعرفة: الطلبة فوق 12 عاماً يستطيعون مواصلة يومهم بشكلٍ طبيعي بعد تلقي اللقاح
أكدت دائرة التعليم والمعرفة أن معظم الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً يستطيعون مواصلة يومهم بشكلٍ طبيعي بعد تلقي جرعات اللقاح ضد "كوفيد-19" مع أقل قدرٍ من الشعور بالإزعاج بسبب التطعيم.

وأجابت الدائرة على تساؤلات أولياء الأمور حول أمان استخدام لقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كوفيد-19 للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، مؤكدة أن التجارب السريرية تشير إلى أن المراهقين الحاصلين على التطعيم لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة، ما يشير إلى أنهم تمكنوا من بناء مناعة قوية.


وأضافت الدائرة أن تطعيم الأطفال ضد فيروس كوفيد-19 يعد إجراءً مهماً لحماية الأفراد الأصغر سناً من الإصابة بالفيروس، مشيرة إلى أنه مع استمرار حملة التطعيم الوطنية تواصل الجهات المعنية في أبوظبي رصد ومراقبة آخر التحديثات العالمية حول اللقاحات وأي آثارٍ جانبية تتسبب بها.


وذكرت الدائرة أن اللقاح المستخدم في مركز التطعيم المؤقت الكائن في ياس مول والذي يبدأ عمله غداً هو فايزر-بيونتيك، وسيجيب طاقم التمريض في المركز على مختلف أسئلة أولياء الأمور والطلبة المتعلقة باللقاح.


وفي السياق ذاته، قالت المتحدث الرسمي باسم القطاع الصحي الدكتورة فريدة الحوسني في رسالة مصورة بثها مركز أبوظبي للصحة العامة اليوم، إن لقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كوفيد-19 يعمل بتقنية الحمض النووي "إم آر إف" وهي عبارة عن مادة تحقن في الجسم وتبدأ بإعطاء أوامر للخلية عند الدخول لتصنيع البروتين الشبيه بالبروتين الموجود على قشرة الفيروس، مضيفة إن تلك العملية تساعد في تحفيز أجسام المناعة لإنتاج المناعة اللازمة للوقاية من المرض.

وبخصوص حجز المواعيد في مركز التطعيم المؤقت في ياس مول أوضحت دائرة التعليم والمعرفة أنه لا داعي لحجز موعد، حيث يمكن لولي الأمر الحضور ضمن الأوقات المحددة، علماً أنه يتوجب أن يكون الأطفال دون سن 18 عاماً برفقة ولي أمرهم أو أحد الرعاة القانونيين.

وأشارت الدائرة إلى أن مركز التطعيم المؤقت يوفر الجرعة الثانية من اللقاح في حال استكمل الطلبة المؤهلون للفترة المطلوبة، علماً أن الممرضات والطاقم الطبي في المركز سيراجعون بطاقة التطعيم الخاصة بالأطفال وتقييم أهليتهم قبل تقديم الجرعة الثانية.

وحول إمكانية تلقي أولياء الأمور للقاح مع أبنائهم، قالت الدائرة: "نشجع جميع أفراد المجتمع الحصول على التطعيم دعماً لبرنامج التطعيم الوطني، إلا أن مركز التطعيم المؤقت في ياس مول سيكون مخصصاً لطلبة أبوظبي بعمر 12 عاماً وما فوق، بما في ذلك طلبة الجامعات".