الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

نصائح للتخلص الآمن من الأدوية غير المستخدمة ومنتهية الصلاحية

نصائح للتخلص الآمن من الأدوية غير المستخدمة ومنتهية الصلاحية
قدمت دائرة الصحة أبوظبي نصائح للجمهور بشأن التخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية في المنزل، مشيرة إلى أن تلك الأدوية من أهم القضايا التي تؤثر على سلامة أفراد المجتمع، حيث من الممكن أن تتسبب في التعرض لحوادث التسمم أو سوء الاستخدام أو تناول جرعات زائدة لدى البالغين أو الأطفال.

وأضافت الدائرة من خلال دليل إرشادي للتخلص من الأدوية المستخدمة أعلنته عنه أمس، إن التخلص من معظم الأدوية عن طريق سكبها في حوض الغسيل أو المرحاض أمراً فائق الخطورة، حيث إن شبكات الصرف الصحي غير مخصصة للتخلص من هذه المواد الكيميائية والتي يمكن أن تتسرب إلى المياه الجوفية، ما يؤثر سلباً على الصحة العامة والبيئة.

ونصحت الدائرة الجمهور بالتواصل مع بعض المستشفيات التي تقدم خدمات أو برامج من أجل استعادة أدوية المرضى منتهية الصلاحية أو غير المستخدمة للمساعدة في التخلص منها بشكل سليم.


وأضافت الدائرة في حال لم تتوافر الخدمة في المستشفيات القريبة، فيمكن للشخص اتباع التعليمات المحددة أو المعلومات المرفقة لكل دواء والمدونة على ملصق الدواء أو في نشرة معلومات المنتج بشأن كيفية التخلص منه.


وذكرت الدائرة وفقاً للدليل الإرشادي أنه لا ينبغي أن يتم سكب الأدوية غير المستخدمة في المرحاض ما لم تكن تلك المعلومات مدونة بنشرة معلومات المنتج على وجه التحديد، لكنه يمكن إخراج الأدوية غير المستخدمة من عبواتها الأصلية، ومزجها مع بقايا مواد غير مرغوب فيها مثل القهوة.

وبينت الدائرة أنه في حال لم تتوافر تعليمات في نشرة المنتج، فيمكن إلقاء الأدوية في القمامة المنزلية لكن يجب إخراج المواد الصلبة (حبوب، كبسولات وأقراص) من عبواتها الأصلية ومزجها مع مواد غير مرغوب فيها مثل بقايا القهوة.

أما المواد السائلة من الأدوية فأوضحت الدائرة أنه ينبغي أن تسكب على مناشف ورقية ثم توضع في كيس قابل للغلق أو علبة فارغة أو حاوية أخرى لمنع أي تسريب أو خروج للدواء من كيس القمامة للحد من وقوع حوادث تسمم للأ́طفال والحيوانات الأليفة.

ولفتت الدائرة أنه قبل التخلص من عبوات الأدوية غير المستخدمة ورميها، فإنه يجب إزالة جميع معلوماتك الشخصية للمحافظة على حماية خصوصية المعلومات الشخصية والصحية.

وحذرت الدائرة من مشاركة الدواء مع الأصدقاء أو أي فرد من أفراد الأسرة لأن الدواء الذي وصف لمريض ممكن أن يكون استخدامه خطرا على شخص آخر، ناصحة الجمهور بالتواصل حول طريقة التخلص السليم من الأدوية مع الطبيب أو الصيدلاني في حال عدم معرفة الطريقة الأنسب للتخلص منها.

ولفتت الدائرة إلى أن التثقيف والتوجيه بشأن التخلص السليم من الأدوية غير المستخدمة يعدان أمراً حيوياً لضمان سلامة المرضى وحماية البيئة، كما يعد التثقيف والتوجيه بشأن التخلص السليم من الأدوية غير المستخدمة ركيزة أساسية لضمان سلامة أفراد المجتمع وحماية البيئة على حد سواء.