الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مدارس خاصة: 50% منح وخصومات بعام «العودة للدوام الحضوري»

مدارس خاصة: 50% منح وخصومات بعام «العودة للدوام الحضوري»

أرشيفية.

قررت مدارس خاصة في الدولة تقديم امتيازات تشجيعية للطلبة للعام الدراسي المقبل 2021-2022، بعد اعتمادها تطبيق النمط «الحضوري» في التعليم، تتمثل في خصومات على إجمالي الرسوم الدراسية تراوح بين 15 و50%، إضافة إلى منح للمتفوقين وحسومات لـ«الأخوة»، و«التوأم»، و«الدفع الإجمالي نقداً»، وأيضاً لـ«استخدام الحافلات»، في حين أعلنت بعض المدارس تقديم وجبات مجانية لطلبتها عند الاشتراك السنوي أو الفصلي في خدمة المقاصف لديها.


وأشارت مدارس إلى أن هذه الامتيازات تستهدف التخفيف مادياً عن أولياء أمور الطلبة الذين ما زال بعضهم يعاني تبعات اقتصادية سلبية جراء جائحة «كورونا» العالمية، بالتزامن مع أول عام دراسي للدوام الحضوري بعد الجائحة.

بدورها، أوضحت هيئتا الشارقة للتعليم الخاص، والمعرفة والتنمية البشرية بدبي، أن قرار تخفيض الرسوم شأن داخلي يتعلق بكل مدرسة، ولا يُفرض على المدارس من الجهات المختصة.


تسهيلات استثنائية


وأكدت مديرة مدرسة الكمال الأمريكية الدولية الخاصة «العزرة» بالشارقة فاطمة أبومويس، تقديم منح للطلبة «المتفوقين» الأوائل بالصفوف من الرابع حتى الثاني عشر، إذ سيحصلون على خصم حتى 50% من إجمالي الرسوم المقررة، فيما سيحصل طلبة رياض الأطفال بالمرحلتين الأولى والثانية على خصم 15% من مجموع الرسوم، أما الطلبة الأخوة الجدد فسيحظون بخصم 5% للأول والثاني والثالث، أما الرابع 10%.

وأشارت إلى انتهاء المدرسة من استعداداتها لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد، عبر تطبيق خطة مدروسة تضمن توفير بيئة تعليمية صحية وآمنة، مشيرة إلى اعتماد التعليم الحضوري للطلبة داخل الفصول التعليمية استجابة للتوجيهات الصادر من هيئة الشارقة للتعليم الخاص بهذا الشأن.

دعم التعليم

ولفت مصدر في إدارة مدرسة الشارقة البريطانية الدولية، إلى تقديم خصم خصماً لا يقل عن 15% على الرسوم الدراسية لجميع الطلبة المسجلين، إضافة إلى عروض للطلبة الأخوة، فعند وجود طالبين أخوين بالمدرسة يُمنح أحدهما خصم 5% من إجمالي الرسوم الدراسية، وإذا كانوا 3 فالخصم ذاته يمنح لاثنين منهم، علاوة على خصم 5% عند دفع الرسوم الدراسية «نقداً»، وإمكانية تقسيط الرسوم على دفعات طوال العام الدراسي.

وتطرق إلى إنهاء المدرسة استعدادها لاستقبال الطلبة للعام الدراسي 2021- 2022، بتطبيق النظام الحضوري 100% على جميع الطلبة، مع الالتزام بتطبيق تحديثات «كورونا» الصادرة من الجهات ذات الاختصاص، وإعطاء الجرعات المجانية من لقاح «كوفيد-19» للطلبة من عمر 12 عاماً فما فوق، أما السعة الاستيعابية للحافلات المدرسية فحددت بنسبة 75% لضمان تطبيق التباعد الجسدي بين الطلبة.

دعم للطلبة

وقالت المساعدة الإدارية بمدرسة عجمان الخاصة رولا عبدالله، إن إدارة المدرسة منحت الطلبة التوائم خصم 7% لكل منهم على الرسوم الدراسية، كما قدمت خصماً على رسوم الحافلات المدرسية يبلغ 5% لكل طالب، رغم تقليل السعة الاستيعابية لكل حافلة إلى 65%، كما قررت منح جميع الطلبة سواء المسجلين لديها سابقا أو الجدد امتيازات عدة خلال العام الدراسي القادم، تتمثل في تقديم خصم 30% على الرسوم للمتفوقين الحاصلين على نسبة 95% وما فوق، فضلاً عن امتيازات تشجيعية على رسوم المقاصف المدرسية عبر تقديم بعض الوجبات المجانية على كل بطاقة اشتراك فصلي أو سنوي بالمقصف المدرسي.

وأشارت إلى أن المدرسة بدأت استعدادها لما تقتضيه المرحلة القادمة عبر تشكيل لجان متخصصة، طبية وإدارية وأخرى للأزمات والطوارئ، بهدف تحقيق أكبر دعم للطلبة وذويهم. وشددت عبدالله على أن هذه القرارات تستهدف التخفيف عن الأسر التي لا زال بعضها يعاني من تأثير أزمة كورونا، وفي أول عام حضوري للطلبة بعد «التعليم عن بُعد» اذتي استمر لأكثر من عام دراسي.

قرار داخلي

وأوضحت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، أن قرار تخفيض الرسوم شأن داخلي يتعلق بكل مدرسة على حدة، وهو قرار لا يفرض على المدارس من الجهات ذات الاختصاص.

وأكدت «الشارقة للتعليم الخاص» في تعميم صادر لمدارس الإمارة، أنها لن تقبل بطلب أي مدرسة خاصة بزيادة رسومها خلال العام الدراسي المقبل، مراعاة للظروف الاستثنائية التي تمر بها الإمارات والعالم أجمع، في حين منحت العام الماضي موافقة لـ41 مدرسة خاصة بالشارقة لزيادة رسومها بعد أن حققت اشتراطات اعتماد الزيادة المعمول بها في الهيئة.

مميزات تشجيعية

وأشارت ولية أمر طالبين في الحلقة الأولى بمدرسة خاصة بدبي «نورا عمر»، إلى أن مسؤول التسجيل بمدرسة طفليها أبلغها بتقديم خصم لجميع الطلبة لديها لا يقل عن 15% على رسوم العام الجديد، إضافة إلى خصم «الأخوة» الذي يصل إلى 7% لكل منهما، علاوة على الخصومات المالية للتلاميذ الجدد في مرحلة رياض الأطفال التي تشجع ذوي الطلبة على تسجيل أطفالهم، خصوصاً مع استقرار الوضع الوبائي، وتوافر اللقاحات ضد الفيروس.

أما ولي أمر طالبين بالمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال بمدرسة خاصة في دبي «علي حسن سليم»، فبيّن أنه تفاجأ بتخفيض مدرسة أبنائه 11% من إجمالي الرسوم الدراسية لكل طالب عن العام الدراسي المقبل، دعماً لأولياء الأمور ورغبة من المدارس في تشجيعهم على استمرار دراسة أبنائهم لديها.