السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

4 مشاريع ذكية لجامعة أبوظبي في المؤتمر العالمي للمرأة في الحوسبة 2021

4 مشاريع ذكية لجامعة أبوظبي في المؤتمر العالمي للمرأة في الحوسبة 2021
تعتزم جامعة أبوظبي المشاركة في المؤتمر العالمي السابع للمرأة العربية في الحوسبة 2021 غداً الأربعاء، بـ4 مشاريع طلابية تستند إلى الذكاء الاصطناعي صممتها 4 فرق من طلبة البكالوريوس والماجستير في قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة في جامعة أبوظبي.

ويستعرض الطلبة أبحاثهم ومشاريعهم في الذكاء الاصطناعي المتقدم والأنظمة الموزعة خلال المؤتمر، والتي تمت جميعها تحت إشراف كل من البروفيسور مراد الهادف والدكتورة هبة إسماعيل، وتطلبت أشهراً من العمل المتواصل والدقيق حتى إثبات فاعليتها ونجاحها.

وصممت 3 طالبات في الجامعة المشروع الأول تحت عنوان «جسور» وهو سوار ذكي يتيح لأصحاب الصمم البصري أو مجتمع الصم المكفوفين إمكانية التواصل مع الآخرين باستخدام حاسة اللمس، عبر شيفرة مورس ومكبر صوتي، بهدف كسر عزلة الأفراد الذين يعانون بصمت دون أن يتمكنوا من الاندماج بالمجتمع، آملين أن يتحول مشروعهن المبتكر إلى منتج حقيقي يساعد ويخدم هذه الفئة من الأفراد، لتكون أداة فعالة ومؤثرة للتواصل مع الآخرين.

ويعتبر المشروع الثاني أحد أهم الأنظمة في تحليل البيانات ومساعدة أصحاب القرار، وهو نظام تحليل المشاعر والآراء حول التعليم عن بعد من خلال الذكاء الاصطناعي، في حين ستستعرض الجامعة روبوتاً للدردشة صممته طالبتان هدفه المساعدة في توفير وجمع البيانات حول كوفيد-19، وأخيراً روبوت المرشد الأكاديمي للدردشة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ويهدف المؤتمر العالمي السابع للمرأة العربية في الحوسبة إلى دعم وإلهام المرأة في مجال الحوسبة، من خلال تشجيعها على المشاركة في المشاريع العالمية في مجال التكنولوجيا إلى جانب توفير منصة لتبادل الأفكار والخبرات وفتح قنوات تواصل وتعاون في المنطقة العربية بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.