الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

الغلق أو الغرامة للحضانات غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية

الغلق أو الغرامة للحضانات غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية

أرشيفية.

ألزم بروتوكول تشغيل المنشآت التعليمية أثناء جائحة كوفيد-19، الصادر عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الحضانات العاملة في الدولة بتسليم خطة العودة للعمل لاعتمادها من قبل الجهة التعليمية المعنية قبل مزاولة النشاط، وألزمها بإجراء التعقيم والتطهير قبل الافتتاح بـ 5 أيام كحد أدنى، فضلاً عن إجراء الفحوصات الكاملة لجميع العاملين قبل استئناف العمل ضمن خطة تضعها الحضانة، شريطة أن يكون فحص كورونا سلبياً للجميع.

وفوض البروتوكول الخاص بالحضانات ومراكز رعاية الأطفال، الجهات المعنية بالترخيص (وزارة التربية والتعليم، الهيئات والدوائر التعليمية المحلية) بالمراقبة والتفتيش الدوري على الحضانات ومراكز رعاية الأطفال للتحقق من مدى تطبيقها للبروتوكولات، وفي حال لم يتم التقيد بتطبيق البروتوكولات والإجراءات قد تتضمن الإجراءات إغلاق المنشأة أو فرض غرامات عليها.

إجراءات الدخول


وأفاد البروتوكول بضرورة التأكد من فحص درجة حرارة أي شخص يدخل إلى مؤسسات الحضانات ومراكز رعاية الأطفال والتأكد أنها أقل من 37.5 درجة، كما أوجب على الممرضة فحص جميع الموظفين والأطفال عند الوصول للمنشأة وفي أثناء النهار وعند المغادرة، والتأكد من خلوهم من أعراض كوفيد-19.


ونص على أنه يسمح بدخول فرد واحد فقط من أولياء الأمور أو أفراد الأسرة المصرح لهم من الدرجة الأولى لتسليم واستلام الأطفال، وتخصيص أوقات دخول وخروج أولياء الأمور أو أفراد الأسرة المصرح لهم من أجل تسليم واستلام الأطفال في منطقة مخصصة واحدة داخل المنشأة، مع الالتزام بإتمام خدمات الدعم مثل أعمال الصيانة والتعقيم وتوصيل الشحنات بعد ساعات عمل المنشأة، وتطبيق كافة التدابير الاحترازية وقياس درجة حرارة العمال، إضافة إلى تعقيم حقائب الأطفال من الخارج فقط عند دخولهم المنشأة من قبل ولي الأمر أو المصاحب للطفل.

أدوات الوقاية

وأشار البروتوكول إلى ضرورة تنظيف وتعقيم جميع أسطح المنشأة يومياً، والتعقيم الفعال بعد كل يوم وإجراء عملية التنظيف بما يتماشى مع إرشادات الجهات المعنية، واتباع إرشادات التنظيف والتعقيم لكل من التعقيم الروتيني اليومي والتعقيم النهائي.

وبين أنه لا يسمح لمراكز رعاية الأطفال باستخدام منتجات التنظيف أو التعقيم التي قد تضر بصحة الأطفال أو الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، كما يجب امتثال جميع الموظفين أو الزوار بارتداء الكمامات داخل المنشأة بجميع الأوقات، وإلزام الموظفين بتعقيم أو غسل أيديهم بانتظام على أن يعفى الأطفال من ارتداء الكمامات أو أغطية الوجه.

وحض البروتوكول الموظفين الذين على اتصال مباشر مع الأطفال على ارتداء كمامات شفافة، إذا كانت متوفرة، لتمكين قراءة الشفاه وتعبير الوجه، إضافة إلى توفر معقم اليدين مع الكادر الإداري والإشرافي والإشراف على استخدامه لتجنب أن يشربه الطفل عن طريق الخطأ، والتأكد من أن المعقمات ليست في متناول الأطفال وتشجيع غسل اليدين، وتجنب استخدام المعقمات للأطفال الذين يميلون إلى لعق أيديهم أو مص أصابعهم، وتنظيف حقائب وأحذية الموظفين والأطفال وتعقيمها بمجرد الوصول للمنشأة.

التباعد الجسدي

ُوحسب البروتوكول، يرفع العدد من 8 أطفال إلى 12 طفلاً في المجموعة الواحدة للفئة العمرية 45 يوماً إلى سنتين، ومن 10 أطفال إلى 16 طفلاً في المجموعة الواحدة للفئة العمرية من سنتين إلى أربع سنوات، على أن تبقى المساحة المخصصة 3.5 متر مربع لكل طفل داخل الصف و5 أمتار مربعة لكل طفل في المساحات المفتوحة.

وأوضح أنه نظراً لصعوبة تطبيق التباعد الجسدي في مرحلة ما قبل رياض الأطفال (الحضانة) والتي تنحصر في عمر 45 يوماً إلى 4 سنوات، حيث يحتاج الطفل بهذه المرحلة الحساسة إلى تعامل مباشر مع المربية أو المشرفة للتأكد من تلبية جميع احتياجات الرعاية والتعلم، تم استحداث نظام المجموعات الذي يشمل تقسيم الأطفال إلى مجموعات منفصلة، بحيث تظل المجموعة الواحدة في نفس فصل التعلم ولا تختلط مع المجموعات الأخرى في مرافق الحضانة.

وأضاف أنه يتم تخصيص عدد من المربيات لكل مجموعة، وتظل المربيات مع نفس مجموعة الأطفال التي تم تخصيصها، بحيث لا يتم تدوير الأطفال في المجموعات ولا يتم تدوير المربيات، إضافة إلى أنه أثناء استخدام أحد مرافق الحضانة المشتركة، يتم التأكد من عدم تواجد مجموعة في نفس المكان لتجنب الاختلاط بين المجموعات.

الألعاب والمعدات

ونص البروتوكول على أنه يجب تجنب استخدام الدمى والألعاب ذات الأجزاء المعقدة أو التي يصعب تنظيفها، كما يجب تعقيم جميع المعدات في الفصول الدراسية مثل الألعاب والكتب والمقص والأقلام وأقلام التلوين والمواد الفنية والحرفية بعد كل استخدام، ويجب تعقيم الألعاب بعد الاستخدام، وإزالتها على الفور من اللعب إذا وضعت في الفم.

نسب الموظفين

ووفق البروتوكول، يجب أن يكون هناك موظف واحد على الأقل يحمل شهادة سارية في الإسعافات الأولية للأطفال، يجب أن تتم رعاية الأطفال في مجموعات منفصلة وثابتة ولا يخالطون المجموعات الأخرى.

كما يجب الحفاظ على مسافة آمنة تبلغ 5.1 متر بين البالغين، ويجب أن تتضمن فصول رعاية الطفل المجموعة نفسها كل يوم، ويجب أن يرعى الأطفال مقدمو رعاية معينون لكل مجموعة من الأطفال ولا يتم تغييرهم.