السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

6 إجراءات معتمدة لسلامة الطلبة في السكن الجامعي بأبوظبي

6 إجراءات معتمدة لسلامة الطلبة في السكن الجامعي بأبوظبي

سكن جامعة أبوظبي. (من المصدر)

حددت جامعة أبوظبي 6 إجراءات معتمدة ضمن السكن الجامعي مع عودة الدراسة حضورياً، لضمان سلامة الطلبة، منها: استكمال كافة المقيمين في السكن لجرعات لقاح فيروس كورونا المستجد كاملة وإثباتها عبر تطبيق الحصن، تخصيص غرف عزل خاصة للحالات المشتبه بإصابتها، رقم هاتفي مباشر لحالات الطوارئ، فحوصات طبية دورية للطلبة، جلسات توعية حول إجراءات السلامة وتواجد دائم لفريق الحياة السكنية والأمن الجامعي، حرصاً على سلامة مجتمع السكن الطلابي بصورة مستمرة.

مبيت لطلبة من 4 جامعات

وطورت جامعة أبوظبي الأنظمة المتبعة داخل حرم السكن الجامعي المخصص للمقيمين من الطلبة الدوليين واستثمرت مساحاته بحيث أصبح يضم إلى جانب المسجلين في الجامعة، عشرات الطلبة من 4 جامعات في الدولة، نظراً للتنظيم العالي والإجراءات المشددة المتخذة للوقاية من تفشي عدوى «كوفيد-19» بين الطلبة.


وأوضح مدير إدارة استقطاب الطلبة بسام مرة لـ«الرؤية» أن الجامعة عقدت اتفاقيات مع 4 جامعات مختلفة لاستقبال الطلبة الدوليين في السكن الطلابي، موضحاً أن انخفاض عدد الإصابات وجهود الدولة في السيطرة على تفشي الوباء، ساهم في تخفيف القيود وعودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها، ما شجع الطلبة للتسجيل في البرامج الجامعية المحلية واختيار الإمارات وجهة للدراسة الأكاديمية.


وأضاف أن أعداد الطلبة القادمين من خارج الدولة في تزايد، ومنهم طلبة من أكثر من 35 دولة حول العالم، ومنها: أمريكا، كندا، البرازيل، بريطانيا، أيرلندا، إسبانيا، فرنسا، السويد، اليابان، الصين، جامايكا وغيرها، الأمر الذي يدعم التنوع الثقافي ويعد مؤشراً إيجابياً للتعافي، لافتاً إلى أن كافة الإجراءات المتخذة مشددة والتزام الطلبة عالٍ ومسؤول.

عودة المواصلات

وعادت وسائل المواصلات لنقل الطلبة المسجلين في ظل اشتراطات صحية مشددة، منها التعقيم المستمر ما قبل وبعد كل رحلة، وإلزام الطلبة بالكمامات بشكل كامل، إلى جانب تخصيص عدد معين من المقاعد الشاغرة بحيث يضمن التباعد بين الطلبة.

وأفاد مدير قسم شؤون الطلبة صبري عباس «الرؤية» بأن السكن الطلابي في جامعة أبوظبي يتبع أعلى المعايير العالمية ومنفصل تماماً عن مدخل الجامعة، ويتوفر فيها 3 أنواع من الغرف للسكن، وهي غرفة خاصه لطالب واحد، غرفة شبه خاصة ومزدوجة مشتركة بين طالبين.

كما يضم السكن غرف عزل خاصة للحالات المشتبه بإصابتها بالعدوى مجهزة بكل ما يحتاجه الطالب في فترة العزل والاستجابة له على مدار الساعة، أو يتم إلزام الطلبة بعزل أنفسهم ضمن غرفهم الجامعية في الحالات المرضية أو اشتباه الإصابة بعدوى «كوفيد-19».

وأضاف أن كافة الخدمات متوفرة للطلبة في الغرف مع الالتزام بالتنظيف والتعقيم المستمر لكافة الممرات والمرافق، مجهزة كما بات يسمح للطلبة استخدام غرفة الطعام الموجودة في حرم السكن الجامعي حسب إجراءات السلامة الموصى بها من حيث التباعد والمحافظة على النظافة وغسل الأيدي إضافة لعدد مستخدمي الغرفة المسموح به في وقت واحد.

خط ساخن للتواصل

ووفرت الجامعة رقماً هاتفياً خاصاً للمقيمين داخل السكن الطلابي الملحق بالجامعة، بحيث يمكنهم التواصل مباشرة مع العيادات في الحرم الجامعي وموظفي طوارئ الجامعة المتوفرين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في حال الشعور بأي أعراض أو اشتباه إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، مؤكدين أنهم متواجدون لأي حادث أو طارئ محتمل.

الحياة داخل السكن

ويمكن من خلال تطبيقات التوصيل، طلب الطعام من قبل طلاب السكن عبر الإنترنت مع إلزامهم بالتخلص من أكياس القمامة ووضعها خارج الغرفة بشكل محكم الإغلاق يومياً واستخدام الأكياس المزدوجة عند التخلص من المهملات.

ولا يسمح بالتجمعات بين الطلبة داخل السكن الجامعي وبين الشقق كما يلزمون بارتداء الكمامات كافة الأوقات خارج الغرف وفي الممرات، موضحين أنه يفضل التواصل فيم بينهم عبر برامج التواصل الاجتماعي الافتراضية كما لا يسمح باستقبال الزوار نهائياً.

كما توفر الجامعة ملاءات الأسرة والأغطية إضافة إلى العناصر الشخصية الأخرى مثل المناشف وغيرها، كما تتوفر غرف غسيل مخصصة في السكن لتنظيف أغطية السرير، مع تنفيذ عمليات تعقيم دورية داخل الغرف وخارجها وتوزيع حقائب طبية خاصة تحتوي كمامات، قفازات، وأدوات تعقيم وحماية شخصية.