الاحد - 24 أكتوبر 2021
الاحد - 24 أكتوبر 2021
بوابة إلكترونية وتطبيق رقمي للحفاظ على المسميات البحرية. (الرؤية)

بوابة إلكترونية وتطبيق رقمي للحفاظ على المسميات البحرية. (الرؤية)

بوابة إلكترونية وتطبيق رقمي للحفاظ على المسميات البحرية

أطلقت هيئة البيئة - أبوظبي بوابة إلكترونية مبتكرة وتطبيقاً رقمياً يسمى «الدليلة» وهو الأول من نوعه في المنطقة للحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي لإمارة أبوظبي، وذلك على هامش مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021 الذي اختتمت فعالياته اليوم.

ويأتي إطلاق الدليلة ومعناه «المُرشد» في إطار سعي الهيئة للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي الغني والفريد وحمايته للأجيال الحالية والقادمة، وذلك من خلال تجميع المعلومات ذات الصلة وإتاحتها من خلال بوابة إلكترونية متخصصة وتطبيق رقمي، بما يتماشى مع رؤية أبوظبي في دعم التراث والحفاظ على الموروث المعرفي للآباء والأجداد في الإمارة.

ويهدف التطبيق إلى عرض المواقع بمسمياتها والصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية من عدة مصادر وجهات تسعى للمحافظة على تراث الإمارة وتوفير هذه المعلومات في مكان واحد لمن يرغب في الوصول إليها.

والدليلة هي بوابة إلكترونية فريدة وتطبيق مبتكر سهل الاستخدام يمكن البحث فيه عن المعلومات المتعلقة بالمواقع الثقافية والتراثية الموجودة في جزر إمارة أبوظبي وما حولها وتحديدها تحت مظلة واحدة للإمارة.

وقالت الأمين العام للهيئة الدكتورة شيخة سالم الظاهري: يهدف المشروع إلى تطوير بوابة إلكترونية متطورة وسهلة الاستخدام باللغتين العربية والإنجليزية إضافة إلى توفير تطبيق إلكتروني نعرض من خلاله المعلومات ذات الصلة بالمواقع المهمة التي نرغب في الحفاظ عليها وتوجيه الجمهور لزيارتها والتعرف عليها. وتتضمن المعلومات المعروضة للمستخدمين الموقع الجغرافي ووصف الموقع والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، وهي أداة سلسة ومثيرة للاهتمام خاصة أن المستخدمين يمكنهم أيضاً العثور على القصائد والمعلومات التاريخية.

وأكدت أهمية المشروع، مشيرة إلى أن الأسماء والمواقع الموجودة في الدليلة تم جمعها من كبار المواطنين والتي يصل عددها إلى 200 جزيرة وأكثر من 1500 موقع مهم وجميل في إمارة أبوظبي.

#بلا_حدود