السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

وزير العدل يزور منصة محاكم دبي في «جيتكس 2021»

وزير العدل يزور منصة محاكم دبي في «جيتكس 2021»

عبدالله بن عواد النعيمي.

زار وزير العدل عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، منصة محاكم دبي ضمن منصة دبي الرقمية في أسبوع جيتكس جلوبال 2021، وذلك بحضور مدير عام محاكم دبي طارش عيد المنصوري، ورؤساء المحاكم.

وتفقد عبدالله بن عواد النعيمي أثناء الزيارة الخدمات التي تعرضها محاكم دبي في أسبوع «جيتكس 2021»، منها خدمة عقود الزواج الرقمي، وخدمة الكاتب العدل الرقمي، والدفع الرقمي، والتقاضي الرقمي.

وأعلنت محاكم دبي خلال أسبوع جيتكس عن إنجازاتها المتميزة في التقاضي الرقمي التي سعت الدائرة لتحقيقها، لتتماشى مع توجه حكومة دبي للوصول إلى نقلة نوعية في إجراءات التقاضي، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بتحويل جلسات المحاكم إلى جلسات تقاضٍ عن بعد بشكل دائم.


وأشار طارش عيد المنصوري إلى أن الدائرة نجحت في تحقيق ما نسبته 97% في القضايا المسجلة عن بعد، وبلغت نسبة القضايا المسجلة إلكترونياً 58 ألفاً و494 قضية، وعدد الطلبات الذكية 508 ألفاً و58 طلباً، وأوامر الدفع 20 ألفاً و815 أمر دفع، ووصل عدد الإعلانات والتبليغ إلى 150 ألفاً و267 إعلاناً، واجمالي محاضر الجلسات 228 ألفاً و 896 جلسة.


وأكد أن الدائرة مستمرة في تطوير النظام والاستماع إلى جميع ملاحظات المتعاملين والمحامين، وإدخال التحسينات والتعديلات لضمان استمرارية وسلاسة عمل النظام لدعم منظومة العدالة.

كما أوضح أن «مشروع التقاضي الرقمي» جاء لتفعيل التقنيات الحديثة والتحول الرقمي الكامل لتقديم خدمات قضائية لضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور، ويتيح لهم إنجاز العديد من إجراءات التقاضي عبر التطبيقات الذكية، بعد أن حولت محاكم دبي جميع خدماتها إلى خدمات رقمية.

ولفت إلى أن «مشروع التقاضي الرقمي» يستهدف القضاة والمحامين والخبراء والمتعاملين، فهو نظام إلكتروني ذكي تفاعلي ومتكامل بسهولة ويسر على مدار الساعة، ويشمل ذلك جميع مراحل الدعوى بداية من تقديم الطلب وإرفاق المستندات الداعمة والتقارير والتوقيع الإلكتروني والتحقق من هوية المستخدمين إلكترونياً وانتهاء إلى عقد جلسات التحقيق ومداولة الدعاوى عن بعد وما يتخلل ذلك من إجراءات داخلية لمتابعة سير الدعوى.

وأكد أن المشروع هو نتاج ثمرة ما أكد عليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عندما قال سموه «إن دولة الإمارات تمكنت من تحويل التحديات التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» إلى فرص غير مسبوقة لمواصلة التنمية وتحديث آليات العمل، وحققت نقلات نوعية في تطوير قطاعاتها الحيوية والتحول الرقمي للخدمات واستطاعت بفضل رؤاها الاستباقية وجاهزيتها الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات للناس وأكثرها كفاءة وفاعلية وأن تحسين حياة الناس هو مركز العمل الحكومي وغايته وهدفه الأسمى».