الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

طاقم «سيريوس 20/21» يتحدثون بالمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية

طاقم «سيريوس 20/21» يتحدثون بالمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية
تحدث أعضاء طاقم مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء ضمن برنامج البحث العلمي الدولي في المحطة الأرضية الفريدة (سيريوس 20/21)، إلى وسائل الإعلام والوفود، وذلك خلال جلسة مباشرة عُقدت في النسخة الثانية والسبعين للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية اليوم الجمعة.

كان من بين أعضاء الطاقم الأساسي الذين حضروا الجلسة، أوليغ بلينوف وفيكتوريا كيريتشينكو وإيكاترينا كراياكينا من روسيا، وويليام براون وآشلي كوالسكي من الولايات المتحدة، وعبدالله الحمادي من الإمارات العربية المتحدة.

وحضر اللقاء الطاقم الاحتياطي المكون من: إيفجيني بروكوبييف وأليكسي فيدوروف وفيرا باختيريفا من روسيا، وبريان إيفارتس وتاتيانا ديلاني من الولايات المتحدة، وصالح العامري من الإمارات، وتفاعل جميع رواد محاكاة الفضاء في البث المباشر من معهد المشاكل الطبية الحيوية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم في موسكو.


وقدّم كل من المدير التنفيذي لمشروع «سيريوس» من الجانب الروسي الدكتور سيرجي بونوماريف، ومدير مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء المهندس محمد بن نشوق، شرحاً تفصيلياً أمام الحاضرين حول المهمة التي تستغرق 240 يوماً، وتمنيا للطاقم النجاح، وأعرب رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي عن تمنياتهما للفريق بالتوفيق، وتحدثا إليهم باللغتين الإنجليزية والروسية.


وقال المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني: «لقد أقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية على تسجيل خطواتها الأولى في إطار مساعيها الهادفة لاستكشاف كواكب قريبة من الأرض، إضافة إلى الكشف عن الفرص التي قد تعود بالنفع على أمتنا وعلى البشرية جمعاء حول العالم وعلى الأجيال القادمة، وتأتي مهمة سيريوس لمحاكاة الفضاء استمراراً لإرثنا الثري القائم على جهود التعاون، وسنواصل شراكاتنا في المشاريع التي نراها بالغة الأهمية لتطوير اقتصادنا القائم على المعرفة».

وقال مدير «برنامج المريخ 2117» في مركز محمد بن راشد للفضاء عدنان الريس: «تعتبر مهمة محاكاة الفضاء ضرورية لضمان سلامة رواد الفضاء وصحتهم في أثناء الرحلات الفضائية الطويلة. ويمكننا من خلالها التوصل إلى فهم أفضل للجوانب العلمية المتعلقة بهذه المهمة، فضلاً عن الحصول على البيانات الضرورية التي ستساعدنا في التعامل مع مشاريع استكشاف الفضاء الأكثر طموحاً، بما في ذلك برنامج المريخ 2117».

وقامت قائدة الفريق العلمي الإماراتي في مهمة «سيريوس 20/21» المهندسة شيخة الفلاسي، بشرح التفاصيل المتعلقة بالمهمة وبرنامجها العلمي، وتم الكشف أنه خلال المهمة التي ستبدأ في 4 نوفمبر، سيجري الطاقم خلالها ما مجموعه 70 تجربة، تشمل 29 بحثاً نفسياً ونفسياً فيسيولوجياً، و25 بحثاً فسيولوجياً، و6 أبحاث تتعلق بالأحياء الدقيقة والجوانب الصحية، و5 أبحاث تتصل بالتمثيل الغذائي، و4 أخرى تتعلق بالأمور المناعية، وبحثاً واحداً حول الطب عن بعد.

وستكون هناك 5 مشاركات تقدمها 4 جامعات في الإمارات العربية المتحدة بمجالات علم وظائف الأعضاء وعلم النفس وعلم الأحياء، لإدراجها ضمن التجارب التي تم اختيارها بعد التشاور مع شركاء البعثة في روسيا.