السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

شرطة أبوظبي تستعرض جهودها في تطبيق الذكاء الاصطناعي

شرطة أبوظبي تستعرض جهودها في تطبيق الذكاء الاصطناعي

استضافت شرطة أبوظبي المجلس الافتراضي الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون بوزارة الداخلية وبالتعاون مع برنامج خليفة للتمكين - أقدر بعنوان «استشراف المستقبل الرقمي» وذلك ضمن مبادرة وزارة الداخلية (مجالسنا عندكم).

وأوصى المشاركون في المجلس بالتركيز على زيادة عدد الورش المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ومنها عمل جلسة متخصصة بأنظمة (البلوكشين)، وورشة لتقنيات الحوسبة الكمية، وتخصيص ورشة لمناقشة قضايا الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات.

وتحدث رئيس قسم الذكاء الاصطناعي بمركز نظم المعلومات والاتصالات في قطاع شؤون القيادة المقدم الدكتور مهندس أحمد سليمان الظاهري عن الذكاء الاصطناعي بشكل عام، والتطبيقات الحالية والمستقبلية للذكاء الاصطناعي والتي تندرج ضمنها: الصناعة، الطيران، الصحة، النقل، الاتصالات، التعليم وغيرها.

كما تناول أنواع الذكاء الاصطناعي ومراحل تطوره، مشيراً إلى أن الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي أدت إلى ظهور الموجة الأولى من الاهتمام بالتكنولوجيا.

وتطرق خبير الذكاء الاصطناعي بمركز نظم المعلومات والاتصالات الدكتور مهندس حميد سيف الشامسي، إلى استراتيجية الذكاء الاصطناعي في شرطة أبوظبي واستعرض ممارساتها المتميزة في توظيف أحدث التقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي والتي انعكست إيجاباً بتصدّر أبوظبي، قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم لخمس مرات على التوالي، وفق مؤشرات النتائج التي أعلنها موقع «نومبيو» العالمي.

وأشار إلى أن شرطة أبوظبي عملت على توظيف واستثمار وتطبيق الذكاء الاصطناعي في مختلف ميادين العمل الشرطي والأمني، ووظفته في التحليل الاستباقي في التعامل مع الأزمات الطارئة، التحكم الآلي في المخالفات والتنبؤ بالحوادث وحجم الحركة المستقبلية، وتحقيق تطور نوعي في الأداء العام من خلال بناء نظام رقمي تحليلي واستشرافي.

أدار المجلس المساعد أول عائشة سيف البدواوي من إدارة الإعلام الأمني، مؤكدة أهمية دور المجالس في نشر التوعية الأمنية وتعزيز التواصل المجتمعي.