السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

اختتام أعمال قمة «أقدر» العالمية في إكسبو 2020 دبي

اختتام أعمال قمة «أقدر» العالمية في إكسبو 2020 دبي

قمة أقدر حملت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية - تمكين فرص الاستثمار المستدام». (من المصدر)

اختُتمت، السبت، أعمال القمة العالمية «أقدر»، التي تفردت هذا العام بإطلاق فعالياتها المتميزة في موقع الحدث العالمي إكسبو دبي 2020، وجاءت تحت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية - تمكين فرص الاستثمار المستدام» وأقيمت في الفترة من 23 إلى 30 أكتوبر الجاري في مركز دبي للمعارض وجناح «فزعة» في إكسبو 2020.

وتعد «قمة أقدر العالمية» إحدى مبادرات برنامج خليفة للتمكين - أقدر، منصة عالمية للقادة وصناع القرار والخبراء والمتخصصين والشركات والمؤسسات الرائدة من جميع أنحاء العالم، ويتم فيها التلاقي والحوار ومناقشة القضايا المحلية والعالمية المتعلقة بتمكين المجتمعات بأبعادها الإنسانية والثقافية والفكرية مع توفير مستقبل مشرق ومزدهر للأفراد وضمان الأمن والاستقرار والازدهار لكافة المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

واستعرضت «طاولة أقدر المستديرة» في يومها الختامي موضوع «دور السينما العالمية والتصوير الفوتوغرافي في تعزيز المواطنة الإيجابية العالمية»، حيث ساهمت المنصة في فتح باب التحاور والنقاشات بين المشاركين، حول الدور المحوري المهم للسينما والصور الحية في نقل وتعزيز القيم والمبادئ القائمة عليها المواطنة العالمية والمتمثلة بالتسامح والسلام والأخوة وتقبل الآخر، وبالتالي فإنها تساهم تقديم خدمة للمجتمعات وتمكينها للتعايش والانفتاح على الآخرين.




وجاءت «ملتقيات التعاون الثقافي» التي عكست خلال أيامها الماضية الجوانب الفكرية والثقافية للدول المشاركة والتقائها فيما بينها، لتختتم أعمالها «بالملتقى الإماراتي الألماني» الذي استعرض ثقافة البلدين، والتجارب العالمية والإنجازات التي تحققت في ظل التواصل والانفتاح وذلك لتعزيز المبادئ والقيم التي تسعى المواطنة العالمية لتحقيها ونقلها للمجتمعات.

وشهدت المنصة الختامية لفعالية «المصداقية الإماراتية»، التي أكدت خلال جلساتها في فعاليات القمة على القيم الإماراتية المتأصلة في أبنائها، حيث تناولت موضوع «الإماراتي كريم ومعطاء» بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، واستعرضت حجم المساعدات الدولية الخارجية التي تقدمها الدولة وتصدرها المركز الأول عالمياً، ما يؤكد على أن الكرم والعطاء جذور متأصلة على هذه الأرض الطيبة.

كما اختتمت منصة «إماراتي وأقدر» المعنية بتقديم النماذج الوطنية التي تركت بصمة إيجابية في المجتمع، وساهمت في نقل الفكر والرؤية التي عززتها القيادة الرشيدة في أبنائها، بأنه لا يوجد شيء مستحيل على أبناء دولة الإمارات، ليستعرض «مايد المر» أصغر إعلامي إماراتي تجربته المميزة في المجال، وينقل الصورة الإيجابية للإعلام، ودوره الفعال في إيصال الرسائل المفيدة للمجتمعات.



واستعرضت فعالية «جلسات أقدر الحوارية» في اليوم الختامي محور «التمكين المعرفي والرقمي ودوره الفعال في تعزيز المواطنة الإيجابية»، وتحدث في الجلسة رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات الدكتور محمد حمد الكويتي، والمتحدث لإدارة الاستدامة في التكنولوجيا والاقتصاد الدكتور ألكسندر هيرزنر، وأدار الجلسة الحوارية الإعلامية سامية مراد.

جدير بالذكر أن قمة أقدر العالمية تنظم من قبل برنامج خليفة للتمكين - أقدر، وبتنفيذ مؤسسة إندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض- عضو في إندكس القابضة، بشراكة استراتيجية مع وزارة الداخلية.