الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

الأرصاد: توقعات بسقوط أمطار على المناطق الشمالية والشرقية نهاية الأسبوع

الأرصاد: توقعات بسقوط أمطار على المناطق الشمالية والشرقية نهاية الأسبوع

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار الخير على المناطق الشمالية والشرقية في الدولة ابتداءً من نهاية الأسبوع الجاري نتيجة تأثر الدولة بمنخفض جوي في تلك الفترة.

وأوضح المركز لـ«الرؤية» أن هناك مؤشرات لمنخفض جوي مصاحب للسحب على المناطق الشرقية والشمالية للدولة ابتداء من يوم 5 نوفمبر المقبل، موضحاً أن هناك احتمالية لسقوط أمطار على المناطق الشرقية والشمالية للدولة نتيجة تأثرنا بالمنخفض الجوي على الرغم من تعاملنا مع غلاف جوي متغير لذلك يمكن أن يكون المنخفض الجوي أبكر أو متأخر قليلاً عن يوم الجمعة المقبل.

وأضاف المركز على الرغم من وجود استقرار جوي خلال الأيام الأربعة المقبلة -الاثنين إلى الخميس- إلا أن الفرصة مهيئة لتشكل الضباب الخفيف ابتداء من الثلاثاء حتى الخميس المقبل حيث إن فصل الخريف يتسم بالتقلبات الجوية التي من المتوقع أن تكون في الفترة الحالية.

وتوقع المركز أن يكون الطقس غداً الاثنين رطباً في الفترة الصباحية مع احتمال تشكل ضباب أو ضباب خفيف على بعض المناطق الداخلية، كما أن حركة الرياح ستكون شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تراوح سرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، إضافة إلى أن حالة البحر سيكون خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

أما يوم الثلاثاء فتوقع المركز أن يكون الطقس رطباً صباحاً مع فرصة تشكل ضباب أو ضباب خفيف على بعض المناطق الداخلية والساحلية على أن تكون حركة الرياح شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، سرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، ويكون البحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وحسب توقعات المركز يكون الطقس الأربعاء المقبل رطباً صباحاً مع فرصة تشكل ضباب أو ضباب خفيف على بعض المناطق الداخلية والساحلية وتكون حركة الرياح شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، سرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س ويكون البحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وبالنسبة لتوقعات شهر نوفمبر ككل، أوضح المركز أن شهر نوفمبر يعد من ضمن الفترة الانتقالية الثانية، ويتميز هذا الشهر باعتدال درجة الحرارة نهاراً وانخفاضها أثناء الليل، حيث ينخفض معدل درجات الحرارة العظمى والصغرى بمقدار 4 - 6 درجات عما كانت عليه خلال شهر أكتوبر، وذلك نتيجة لاستمرار الحركة الظاهرية للشمس نحو الجنوب بعيدا عن المنطقة.

وأضاف المركز تتأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد المرتفع الجوي السيبيري تدريجيا نحو المنطقة، خاصة خلال النصف الثاني منه، مما يؤدي إلى استمرار الانخفاض في درجات الحرارة، وتميل درجات الحرارة للبرودة أحيانا خاصة ليلا على المناطق الجبلية وعلى بعض المناطق الداخلية.

كما تتأثر الدولة أيضاً بامتداد لمنخفضات الجوية السطحية الممتدة من البحر الأحمر ومن الشرق وفي حال صاحبها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو من الغرب تزداد كميات السحب وتتكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق، خاصة المناطق الشرقية من الدولة.

ولفت إلى أن الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في الصباح تتحول أثناء النهار إلى غربية - شمالية غربية، وقد تنشط سرعة الرياح في بعض أيام هذا الشهر خاصة أثناء العواصف.

وبين أن الرطوبة النسبية ستزداد خاصة في الصباح الباكر خلال شهر نوفمبر نتيجة لمرور كتل الهواء المعتدلة فوق مياه الخليج نحو الدولة، مما يهيئ الفرصة لتكون الضباب الخفيف والكثيف خاصة على المناطق الساحلية