الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

توقيع 3 اتفاقيات لتطوير حلول تكنولوجية ذاتية القيادة

توقيع 3 اتفاقيات لتطوير حلول تكنولوجية ذاتية القيادة

الطاير خلال حضوره توقيع الاتفاقيات. (من المصدر)

شهد المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي مطر محمد الطاير، في ختام أعمال مؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، توقيع ثلاث اتفاقيات مع الشركات المشاركة في التحدي، لتطوير حلول تكنولوجية ذاتية القيادة، الأولى بين شركة (كريم) وشركة كيوي بوت (Kiwibot)، لتطوير خدمة توصيل الوجبات والسلع الاستهلاكية، باستخدام الروبوتات، والثانية بين شركة ماجد الفطيم وشركة ياندكس، لاستكشاف حلول تقنية مستقلة لتعزيز قدرات توصيل الميل الأخير لكارفور، والثالثة بين شركة (نون) ونيوليكس ومعهد روشيستر للتكنولوجيا بدبي (آر أي تي)، لتقديم خدمات لوجستية ذاتية القيادة، في الحرم الجامعي.

ريادة دبي

وأكد مطر محمد الطاير أن توقيع الاتفاقيات يسهم في تعزيز ريادة دبي العالمية في تطوير حلول تكنولوجية ذاتية القيادة، تدعم رحلات الميل الأخير لشحن البضائع للمتعاملين، كما يسهم في دعم استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي، إلى رحلات ذاتية القيادة، من خلال وسائل المواصلات المختلفة، بحلول عام 2030.


وقال: هذه الاتفاقيات هي إحدى مخرجات تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، الذي يعد منصة عالمية للشركات والجامعات ومراكز الأبحاث والتطوير لتنفيذ سيناريوهات وتطبيق تقنيات التنقل الذاتي في دبي، والتوسع في استخدام التنقل ذاتي القيادة على المستويات كافة، وتشجيع الشركات والمؤسسات للتعامل مع التحديات القائمة حالياً.




كريم وكيوي بوت

نصت اتفاقية الشراكة بين (كريم) وكيوي بوت (Kiwibot)، على إطلاق خدمة توصيل الأطعمة والسلع الاستهلاكية باستخدام الروبوتات عبر المناطق السكنية في دبي، وهي الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة، حيث ستطلق (كريم) بالتعاون مع كيوي بوت، برنامجاً تجريبياً لدراسة جدوى السوق وتقييم أفضل المواقع الجغرافية، ويعد حرم الجامعات والمناطق السكنية عالية الكثافة، المواقع الرئيسية المرشحة للبرنامج التجريبي، وستقوم هيئة الطرق والمواصلات، بدعم المبادرة من خلال توفير الإطار التنظيمي.

وقع الاتفاقية المدير العام للتنقل لدى شركة كريم باسل النحلاوي، والرئيس التنفيذي لشركة كيوي بوت فيليبي شافيز كورتيس.

الفطيم وياندكس

وقعت شركة ماجد الفطيم، مركز التسوق الرائد في المجتمعات والتجزئة والترفيه بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى، اتفاقية تعاون مع شركة ياندكس، إحدى أكبر شركات تقنية المعلومات في أوروبا، لاستكشاف حلول تقنية مستقلة لتعزيز قدرات توصيل الميل الأخير، لتسليم طلبات كارفور باستخدام تقنية القيادة الذاتية، واستكشاف خدمات تكنولوجيا القيادة الذاتية.

وتأتي هذه الاتفاقية استجابةً للنمو السريع على الطلبات عبر الإنترنت، وتمكين متعاملي كارفور في مناطق مختارة من دولة الإمارات، من تلقي طلباتهم عبر الإنترنت بواسطة روبوتات مبتكرة من ياندكس للتوصيل الذاتي، كجزء من البرنامج التجريبي الذي من المقرر إطلاقه في مطلع 2022.



وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للتجزئة هاني وايس، ورئيس تطوير الأعمال في مجموعة ياندكس للقيادة الذاتية أرتيم فوكين.

وتنص الاتفاقية على دعم تقنية المركبات ذاتية القيادة من شركة ياندكس، التي تتميز بقدرتها على تخطيط الطريق الأكثر أماناً بشكل فوري وبكفاءة عالية، واكتشاف المركبات والمشاة بالقرب منها، وقدرتها على السير بسرعات تصل إلى 8 كيلومترات في الساعة، على الأرصفة أو مناطق المشاة الأخرى، وسيكون بمقدور المتعاملين تتبع حركة المركبات مباشرة عبر تطبيق (MAF Carrefour).

نون ونيوليكس و(آر أي تي)

وقعت شركة نون، وشركة نيوليكس، ومعهد روشيستر للتكنولوجيا دبي (آر أي تي)، اتفاقية تعاون، لتشغيل مركبات ذاتية القيادة من إنتاج شركة نيوليكس، لتوفير خدمات لوجستية ذاتية القيادة، وتوصيل منتجات شركة (نون) للمتعاملين، في الحرم الجامعي لمعهد روشيستر للتكنولوجيا بدبي.

وقع الاتفاقية رائد أعمال مقيّم في شركة (نون) منصور الغرير، والمدير الإقليمي لشركة نيوليكس، والدكتور يوسف العساف رئيس معهد روشيستر للتكنولوجيا وانغ يونغبو.