السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

اختتام «مؤتمر الطرق» بزيارة فنية للمشاريع في دبي

اختتام «مؤتمر الطرق» بزيارة فنية للمشاريع في دبي

جانب من الحفل الختامي. (من المصدر)

اختتمت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، فعاليات الدورة الـ18 للمؤتمر والمعرض العالمي للاتحاد الدولي للطرق بزيارات فنية لأهم المشاريع في دبي، التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، واستضافتها دبي ممثلة بهيئة الطرق والمواصلات بمركز دبي التجاري في الفترة من 7 حتى 9 نوفمبر 2021، تحت شعار: «طرق المستقبل».

وقدم مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ لدى مركز محمد بن راشد للفضاء، عمران شرف، العرض الأخير للمؤتمر تحت عنوان «طرق نحو الغد، أجندة حتى عام 2030» وألقى نائب أول مجلس الإدارة في الاتحاد الدولي للطرق بيل سوول، الكلمة الختامية للحدث، حيث أثنى على أجندة فعاليات المؤتمر التي حضرها أكثر من 2500 زائر، و250 متحدثاً، وخبراء ومتخصصون بمجال الطرق والبنية التحتية والذكاء الاصطناعي من 60 دولة، والتقط المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، صورة جماعية مع الرعاة.



وناقش المؤتمر 150 ورقة عمل حول موضوعات عدة حول أبرز التحديات والمسار الاستشرافي لمستقبل الطرق والتنقل الذكي، وأهمها: الأرصفة المقاومة للمناخ، وتخضير قطاع الطرق، وتسعير التنقل، وأحدث التقنيات لدعم البنية التحتية وتنقل المركبات.


وشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر 80 شركة عالمية وناشئة من مختلف دول العالم، وعرض المشاركون أبرز التقنيات والخدمات والحلول التي تخدم قِطاع الطرق.

ونظمت الهيئة في اليوم الأخير من المؤتمر زيارات فنية للوفود المشاركة في المؤتمر؛ للاطلاع على عدد من مشاريع الطرق والبنية التحتية التي تميزت بها إمارة دبي، وهي: مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية، وقناة دبي المائية، ومشروع تطوير طريق دبي - العين، وجسر عبور المشاة في منطقة المارينا.



وأطلعت الوفود من قرب على الجوانب التطويرية لمشروع قناة دبي المائية على البنية التحتية بمجال شبكات الطرق، وكذلك الجانب الاستثماري والبيئي، والعائد السياحي من تنفيذ مشروع القناة المائية التي تعد في الوقت الحاضر من أهم الأماكن السياحية في دبي، وإحدى أشهر المجاري المائية في منطقة الخليج العربي.

كما زارت الوفود مشروع تطوير طريق دبي-العين الذي تبلغ تكلفته الإجمالية مليارَي درهم، الذي يعد من المشاريع الضخمة الذي تنفذه الهيئة في الوقت الحالي، الذي يواكب التطور الذي تشهده إمارة دبي، وأطلعت الوفود على جسر المارينا للمشاة، الذي يعد الأول من نوعه في الإمارة، من الجسور المتميزة التي نفذتها الهيئة في الآونة الأخيرة والذي يخدم حركة المشاة من أربع جهات.

واختتمت الوفود جولتها بزيارة مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية، والاطلاع على أحدث التقنيات والبرمجيات الذكية المستخدمة في المركز، والتي تخدم توجهات حكومة دبي في التحول للمدينة الأذكى عالمياً.