الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

السجن وغرامة حتى 500 ألف درهم عقوبة تصوير واختراق خصوصية الآخرين

السجن وغرامة حتى 500 ألف درهم عقوبة تصوير واختراق خصوصية الآخرين

(أرشيفية)



قال المحامي والباحث القانوني خالد المازمي، إن التعديلات والتحديثات الجديدة لحزمة التشريعات التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ستدخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2022، لافتاً إلى القانون الجديد لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

وأوضح لـ«الرؤية»، أن المرسوم الاتحادي رقم 34 للعام 2021 سيعمل على مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، إذ أشارت المادة «44» في شأن مكافحة جرائم الاعتداء على خصوصية الآخرين، إلى أن كل شخص يقوم بتصوير آخر دون علمه، في مكان عام أو خاص ويحتفظ أو يقوم بنسخ الصورة أو التلاعب بشكلها، تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 150 ألفاً ولا تتجاوز 500 ألف درهم.


وأضاف أن الفقرة الثانية من نفس المادة لفتت إلى معاقبة أي شخص تتبع آخر عن طريق «واتساب» أو مواقع التواصل الاجتماعي أو الترصد، عبر تحميل برامج على أجهزة الهواتف الذكية تمكّن من تتبع الآخرين بإضافة أرقام هواتفهم لمعرفة تحركاتهم، مبيناً أن تتبع وترصد الآخرين في القانون الجديد يعتبر فعلاً مجرَّماً.


وكان صاحب السمو رئيس الدولة، اعتمد أضخم مشروع لتطوير التشريعات والقوانين الاتحادية في الإمارات (40 قانوناً)، بهدف تعزيز البيئة الاقتصادية والبنية الاستثمارية والتجارية في الدولة، ودعم أمن واستقرار المجتمع، وحفظ حقوق الأفراد والمؤسسات.