الأربعاء - 22 مايو 2024
الأربعاء - 22 مايو 2024

«طرق دبي» تناقش الحلول المبتكرة للاستدامة البيئية

«طرق دبي» تناقش الحلول المبتكرة للاستدامة البيئية
نظمت هيئة الطرق والمواصلات بدبي الدورة السابعة لليوم المفتوح للصحة والسلامة والبيئة، تحت شعار (لنتكاتف للحفاظ على البيئة)، بحضور خبراء في المجال، عبر تقنية الاتصال المرئي لإلقاء المزيد من الضوء بشأن سُبل تطوير حلول مستدامة مبتكرة في المجال البيئي، وتحفيز الابتكار لدعم التنمية المستدامة والتوعية ومناقشة وإبراز جهود الهيئة بهذا المجال.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في الهيئة ناصر بو شهاب، إن مفهوم الاستدامة أصبح مُترسخاً في الأداء المؤسسي لهيئة الطرق والمواصلات. ويُعَدُّ محور حماية البيئة وترشيد استخدام الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية، ضمن أولويات عمل الهيئة انسجاماً مع رؤيتها المتمثلة في تحقيق (الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام).

وأكدت مديرة إدارة تخطيط وتنظيم السلامة والمخاطر بقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في الهيئة ندى جاسم: لقد بذلت هيئة الطرق والمواصلات جهوداً متواصلة نحو تحقيق نظام نقل جماعي مستدام وصديق للبيئة، ودمجه كجزء من خططها الاستراتيجية ومواءمته مع هدفها الاستراتيجي (السلامة والاستدامة البيئية).


وتخلّل اللقاء مشاركات خارجية منها التحديات من جراء احتراق الوقود الأحفوري وتَغَيُّرِ المناخ والتقنيات الحديثة والمبتكرة لدعم التخفيف من آثار التَغَيُرِ المناخي وخارطة الطريق لقطاع الطاقة العالمي، وقدّم هذا العرض شوقي غناي، أستاذ مشارك، قسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة، كلية الهندسة ورئيس قسم تمويل البحوث في جامعة الشارقة.


كما تناول مدير إدارة صيانة القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة محمد الاميري، حصول مشروع مترو دبي، محطات مسار 2020، على الشهادة الذهبية من مجلس الأبنية الخضراء في الولايات المتحدة (Golden LEED Certificate)، إذ حصلت الهيئة على هذه الشهادة المرموقة عالمياً لتحقيقها عدداً من الإنجازات من أهمها توفير تكلفة الطاقة، توفير استهلاك المياه، تقليل الانبعاثات الكربونية، انخفاض تكاليف التشغيل وزيادة قيمة الأصول، تعزيز البناء الصحي والبيئي للركاب وتحسين جودة الهواء الداخلي.