الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

50 موظفاً في «ديوا» يباشرون دراسة «ماجستير طاقة المستقبل»

50 موظفاً في «ديوا» يباشرون دراسة «ماجستير طاقة المستقبل»
أطلق العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» سعيد محمد الطاير، الدفعة الثالثة من برنامج ماجستير أنظمة وتقنيات طاقة المستقبل، الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

تضم هذه الدفعة 50 من موظفي الهيئة، فيما استفاد 95 موظفاً من الدفعتين الأولى والثانية من البرنامج.

حضرت حفل الإطلاق الافتراضي عميدة كلية الهندسة في جامعة كاليفورنيا، بيركلي الدكتورة تسو جاي كينغ ليو؛ ومدير البرنامج البروفيسور طارق زهدي، والأستاذ في الجامعة البروفيسور خالد مسلّم، وعدد من مسؤولي الهيئة.


في كلمته خلال حفل الإطلاق الافتراضي، هنأ الطاير موظفي الهيئة على انضمامهم للدفعة الثالثة من برنامج الماجستير في أنظمة وتقنيات طاقة المستقبل، معبّراً سعادته بالتقدم الذي أحرزه البرنامج.


كما أشاد بجامعة كاليفورنيا، بيركلي وأساتذتها لتعاونهم مع الهيئة في بناء مستقبل زاهر للمهندسين في هيئة كهرباء ومياه دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف الطاير: «نسعى لتطوير قدرات ومهارات الجيل المقبل من القادة والمبدعين الشباب في تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة من خلال استراتيجية واضحة وخارطة طريق لتحويل دبي إلى مركز للتميز والابتكار في التقنيات الجديدة اللازمة لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050».

وأوضح النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، أن البرنامج الدراسي يشمل عدداً من المساقات المتعلقة بطاقة المستقبل والتي تجمع بين البحوث النظرية والتطبيق العملي، بما في ذلك تحليل أنظمة الطاقة المتطورة، وإلكترونيات الطاقة، والتحكم في أنظمة الطاقة وحمايتها، والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، والتكنولوجيا التشغيلية، والأمن السيبراني، وتكامل أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة، واقتصاد تخطيط الموارد المتكاملة، وأتمتة الشبكات، وتحلية وتوزيع المياه، وغيرها.

يشار إلى أن «ديوا» أطلقت برنامج ماجستير أنظمة وتقنيات طاقة المستقبل، بالتعاون مع الجامعة، عام 2019 تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تمكين الكوادر الوطنية الشابة وتأهيلها لتولي مناصب قيادية في مختلف المجالات.