الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«صحة»: يمكن لمصاب كورونا التبرع بالدم بعد 10 أيام من الشفاء

«صحة»: يمكن لمصاب كورونا التبرع بالدم بعد 10 أيام من الشفاء
جددت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، التأكيد على أهمية التبرع بالدم لإنقاذ حياة المرضى، وأن على أفراد المجتمع الوعي عن التبرع بالدم باعتباره مسؤولية مجتمعية يقدمها المواطن والمقيم لخدمة دولة الإمارات، وأن على كل شخص التفكير بأن من سيحتاج للدم في يوم ما قد يكون هو نفسه أو أحد أفراد عائلته أو أحد أصدقائه.

وأكدت «صحة» أنه يمكن للأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا «كوفيد-19» أن يتبرعوا بالدم بعد مرور 10 أيام من ظهور النتيجة الإيجابية في حال انعدام الأعراض المصاحبة للمرض، وعلى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس مع الأعراض المصاحبة له انتظار 10 أيام بعد زوال الأعراض.

وحث المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في شركة «صحة» الدكتور مروان الكعبي، أفراد المجتمع على التبرع بالدم باستمرار لتزويد بنك الدم بالمخزون اللازم لضمان إنقاذ حياة المرضى الذين يحتاجون بشكل مستمر إلى عمليات نقل الدم، إذ إن بعض المرضى لا يمكن علاجهم إلا بالدم مثل مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية الذين يحتاجون لأخذ الدم كل 3 أسابيع، بالإضافة إلى مصابي الحوادث وغيرهم، حيث يسهم كل متبرع في إنقاذ حياة 3 أشخاص على الأقل خاصة أنه لا بديل للعلاج إلا بالدم.


وقال إن سلامة المتبرعين والموظفين في بنك الدم هي أولوية في جميع الأوقات منذ نقطة الدخول وحتى الخروج، إذ يتم تطبيق بروتوكولات السلامة ويتم اتباع الإجراءات الاحترازية والوصول إلى رعاية صحية آمنة وعالية الجودة، مشيراً إلى أنه يتم فحص درجة الحرارة وتعقيم اليدين عند مداخل منشآت بنوك الدم وتطبيق التباعد الاجتماعي داخل المنشآت وارتداء الكمامات والقفازات طيلة الوقت وتطبيق إجراءات التنظيف والتعقيم ومسح الأسطح المشتركة دورياً بعد كل استخدام وتطبيق إجراءات التنظيف والتعقيم على المعدات.


وأكدت مديرة خدمات بنك الدم في أبوظبي الدكتورة هدى الشامسي، أن التبرع بالدم عمل إنساني نبيل ويجدد نشاط المتبرع ويقوي جسمه، إذ يمكن للشخص السليم التبرع بالدم كل 56 يوماً.

وقالت إن خدمات بنك الدم في أبوظبي المزود الوحيد بخدمات نقل الدم في الإمارة، وإنه ملتزم بتوفير إمدادات كافية وآمنة من الدم للمستشفيات الحكومية والخاصة في أبوظبي والتي يتجاوز عددها 50 مستشفى، ولجميع الإمارات الأخرى في حال استدعت الحاجة.

وتستقبل خدمات بنك الدم المتبرعين من يوم الأحد إلى الجمعة من الساعة 7 صباحاً حتى 10 ليلاً، وستكون العطلة الأسبوعية لبنك الدم في أبوظبي يوم السبت، في حين يعمل بنك الدم في مدينة العين من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 7 صباحاً حتى 9 ليلاً ويوم الأحد من 9 صباحاً حتى 6 مساءً، ويوم السبت عطلة أسبوعية، أما فرع بنك الدم في الظفرة فيعمل من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 7 صباحاً حتى 4 عصراً، والعطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد.