السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

روبوت جرّاح وقلم إنسولين مبتكر في ختام «آراب هيلث» و«ميدلاب»

روبوت جرّاح وقلم إنسولين مبتكر في ختام «آراب هيلث» و«ميدلاب»
اختتم معرضا الصحة العربي «آراب هيلث»، و«ميدلاب الشرق الأوسط» 2022 فعالياتهما، اليوم (الخميس)، في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة نحو 3500 شركة عارضة من قطاعات الرعاية الصحية والمختبرات في أكثر من 60 دولة.

واستعرض الحدث، الذي يعد من أكبر معارض الرعاية الصحية والمختبرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحدث الابتكارات والتقنيات المستخدمة في مجال تشخيص الأمراض والعلاج.

الروبوت الجراح



وعرضت شركة «ميدترونيك» المتخصصة في تكنولوجيا الرعاية الصحية نظام الجراحة الجديد بمساعدة الروبوت «Hugo»، وجهاز تنظيم دقات القلب «Micra»، وكاميرا «PillCam» المصغّرة، وقلم الإنسولين المبتكر «InPen» لمرضى السكري.


وأوضحت الشركة أن نسبة العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت حول العالم بلغت نحو 3% رغم الفوائد الكثيرة التي يحصل عليها المرضى من خلال هذا النوع من العمليات.

وتسهم تقنيات نظام الجراحة بمساعدة الروبوت «Hugo» في إزالة العوائق المرتبطة بتكاليف وأساليب الاستخدام، التي لطالما حالت دون تطوير الجراحة بمساعدة الروبوت واعتمادها على مرّ العقود الماضية، حيث يساعد الروبوت في تعزيز قدرة الجرّاحين على الرؤية، ما يسهل العمليات الجراحية ويرفع مستوى دقتها، مع إمكانية توفير المزيد من المرونة بفضل سهولة نقل جهاز الروبوت من غرفة إلى أخرى وتوافقه مع الأدوات الجراحية الموثوق بها، وإتاحة المجال للأطباء لإجراء العمليات الجراحية عن بُعد.

مستجدات منصة «رعايتي»



وعرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مستجدات ومزايا منصة «رعايتي»، التي تُمثل السّجل الوطني الصحي الموحد بالشراكة مع الجهات الصحية بالدولة، وبلغ عدد المرافق الصحية المنضوية تحت منصة رعايتي 207 مرافق، وسيزداد هذا الرقم بشكلٍ مستمر حيث يتم إضافة المزيد من مرافق الرعاية الصحية.

وشكلت الشراكة بين الجهات الصحية علامة فارقة في مسيرة المنصة عبر الربط مع كل من نظام معلومات الرعاية الصحية الإلكتروني «وريد»، لدى مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بدبي والإمارات الشمالية، و شبكة المعلومات الصحية التابعة لـهيئة الصحة بدبي «نابض»، ويجرى العمل حالياً على التنسيق مع دائرة الصحة في أبوظبي للربط وتبادل المعلومات بين منصتي «رعايتي» و«ملفي» وهي أول منصة مبتكرة لتبادل المعلومات الصحية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

رنين مغناطيسي في دقيقة



وأطلقت شركة «رويال فيليبس» جهاز إم آر 5300 الجديد لمتعامليها في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، والذي يهدف إلى تبسيط المهام السريرية والتشغيلية المعقدة وأتمتتها، ليُتيح إجراء فحص الرنين المغناطيسي الروتيني في أقلّ من دقيقة، كما تستعرض فيليبس أيضاً جهاز سبيكترال سي تي 7500 الجديد للتصوير المقطعي الطيفي.

ويُقدم هذا النظام الذكي صوراً طيفية عالية الجودة لتحسين تشخيص الأمراض، والحد من حالات تكرار التصوير والمراجعة، باستخدام مستويات الجرعات ذاتها التي تتطلبها عمليات التصوير التقليدية.