الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

«الجينوم المرجعي للمصريين» يكشف أسرار الجسم البشري

«الجينوم المرجعي للمصريين» يكشف أسرار الجسم البشري
انطلقت، اليوم الاثنين، فعالية مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين بمعرض «إكسبو دبي 2020»، والتي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالشراكة مع مركز الشيخ زايد لأبحاث الجينوم التابع لجمعية الإمارات للأمراض الجينية بالإمارات العربية المتحدة.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الرئيس الأعلى لجمعية الإمارات للأمراض الجينية، أن «مشروع الجينوم البشري» الذي أطلقه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مارس 2021، أحد أعظم أعمال الاستكشاف في التاريخ، وخطوة مهمة في مجال البحث العلمي، من أجل استكشاف «الإنسان».

وقال خلال كلمته، إن إكسبو دبي يعد منصة دولية تستقطب جموع المهتمين بمختلف المجالات من الهيئات البحثية، من أجل النظر إلى الأمل والمستقبل، لخلق حياة أفضل للأجيال القادمة من خلال مشاركة التكنولوجيا والتطور العلمي والبحثي بعضنا البعض، والتعلم ونقل تلك التجارب المختلفة إلينا.


وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر الدكتور محمود صقر، لـ«الرؤية»، أن مشروع الجينوم البشري لا يضاهيه أي كشف علمي تم على مر العصور، ويمثل أعظم رحلة استكشاف داخل أعقد المخلوقات «الإنسان» من أجل كشف أسرار الجسد البشري، ولحاقاً بالركب العالمي في هذا المجال وبعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع الجينوم المرجعي للمصريين، وقدماء المصريين، ظهر كمشروع قومي يهدف إلى إنشاء مرجعية جينية أساسية للمصريين تساهم في التقدم الصحي بمجال الجينات، وتؤسس مبادئ العلاج الشخصي والعلاج الدقيق، وكذلك العلاج الجيني، ووضع مصر في مصاف الدول الرائدة بهذا المجال.


من جهته، أوضح رئيس اللجنة العلمية للمشروع، الدكتور يحيى جاد، لـ«الرؤية»، أن المشروع يهدف إلى إنشاء مركز الجينوم المصري، الذي سيكون معملاً وطنياً متخصصاً في أبحاث الجينوم ويستضيفه مركز البحوث والطب التجديدي التابع لوزارة الدفاع، وبمشاركة كل الجهات البحثية المصرية ذات الخبرة في علم الجينوم.

بدأت الفعالية، بافتتاح وضيافة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش والمفوض العام لمعرض «إكسبو دبي 2020»، وتلتها كلمة الافتتاح لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، مستعرضاً رؤية وأهداف مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين، وأهم المخرجات العلمية والتطبيقية المتوقعة للمشروع على المستوى القومي والإقليمي والدولي.

وعرض الباحث الرئيسي للمشروع، ومدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدي اللواء طبيب خالد عامر، الخطة التنفيذية للمشروع، كما قدم الدكتور يحيى زكريا جاد، القيم العلمية والتاريخية لدراسة الجينوم المرجعي لقدماء المصريين، وقدمت الفعالية جرعة علمية دسمة في أمراض وأبحاث الجينوم من خلال مشاركات العلماء العرب من حول العالم.