الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

افتتاح «مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة 2022»

افتتاح «مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة 2022»
افتتح سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، اليوم الأحد، أعمال الدورة الرابعة من مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022، تحت شعار «بناء مستقبل التنقل»، الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بالشراكة والتعاون مع منظمة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة UITP ومقرها في بلجيكا، وذلك بمركز دبي التجاري العالمي وتستمر حتى 8 فبراير الجاري.

يستقطب الحدث في دورته الحالية مشاركة 73 متحدثاً من الخبراء والأكاديميين بقطاع النقل العام من 19 دولة، يصاحب المؤتمر معرض تشارك فيه 40 مؤسسة من 17 دولة.

وشاهد سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، فيلماً قصيراً عن إنجازات هيئة الطرق والمواصلات بدبي، سلط الضوء على مسيرة الهيئة في إمارة دبي، وكيف أصبحت واحدة من أهم مراكز التنقل، إضافة إلى مراحل تطور قطاع النقل في الإمارات.


وأكد نائب رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر والمعرض عبدالله يوسف آل علي، لـ«الرؤية»، أن المشاركة الكبيرة في هذا المؤتمر والحضور المميز، من شخصيات بارزة في القطاع دليل على نجاحه، حيث وصل عدد المشاركين إلى نحو 1000 مشارك من 48 دولة، بالإضافة إلى 73 متحدثاً من الخبراء والأكاديميين العالميين من 19 دولة مختلفة.


وأضاف أنه بجانب المؤتمر والمعرض تم تنظيم «هاكاثون» المواصلات العامة للمرة الرابعة في دبي، بالتعاون مع شركة سيسكو، وشارك في الهاكاثون 60 طالباً يمثلون 21 جامعة مختلفة، من أنحاء الدولة، وتم تكريم الفائزين في حفل الافتتاح صباح اليوم، مضيفاً أن المشاركات والأفكار المقدمة كانت مميزة، وتحت إشراف خبراء وأخصائيين عالميين، يأملون أن تسهم هذه المشاركات في تطوير قطاع النقل العام.

وبيّن أن المؤتمر والمعرض فرصة لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات في قطاع النقل العام، حيث يضم العديد من الجلسات والنقاشات العلمية، حول أحدث الحلول الذكية والمستدامة لمواجهة تحديات قطاع النقل، وستتضمن الحدث 13 جلسة نقاشية منها 5 جلسات رئيسية، و 8 جلسات موضوعية تناقش العديد من تحديات القطاع، مثل كيفية التعامل مع الأزمات والكوارث كما حدث في تداعيات جائحة الكوفيد-19 العالمية.

وفي السياق، أوضح الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة السعودية للنقل الجماعي «سابتكو» المملكة العربية السعودية خالد بن عبدالله الحقيل، أن التنظيمات والإجراءات التي اتخذت في وسائل النقل جعلت الحياة تسير وتتقدم، مشدداً على ضرورة اتخاذ كل الوسائل الابتكارية وغيرها لتلافي وباء آخر مستقبلاً مثل «كورونا»، منوهاً بأن عودة هذه الفعالية بمثابة إشارة لعودة الحياة الطبيعة.

وأوضحت رئيسة إدارة المبادرات من إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي الملازم خديجة محمد الحمادي، أن الإدارة مشاركة بمنصتها التفاعلية، عبر 8 أركان تفاعلية مع الجمهور، منها ركن المرأة مبادرة «فنر» وهي مرصد إعلامي يجمع إنجازات المرأة في أمن المواصلات في 5 ميادين وهي: «المعرفي، الأمني، الرياضي، التطوع، الأعضاء».

وبينت أن الهدف من هذا المرصد الإعلامي هو جمع إنجازات المرأة وإعادة تسويقها ونشرها في مثل هذه المحافل المحلية العالمية المهمة، إضافة إلى المساهمة بشكل مباشر في تعزيز صورة وهوية المرأة الإماراتية في أمن المواصلات.