الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

«صحة أبوظبي» و«بيث إسرائيل ديكونيس» تتعاونان في طب وإدارة الأزمات

«صحة أبوظبي» و«بيث إسرائيل ديكونيس» تتعاونان في طب وإدارة الأزمات
أعلنت دائرة الصحة أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، عن تعاونها مع أطباء هارفارد في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي، المؤسسة غير الربحية، وذلك في مجالات طب وإدارة الكوارث والأزمات.

ويستند هذا التعاون إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها دائرة الصحة أبوظبي في مجالات التخطيط والإدارة في حالات الطوارئ، بما في ذلك منصة «استجابة» ودليل أبوظبي للاستجابة للأوبئة.

ومن خلال مذكرة تفاهم وقّعها الجانبان، تسعى الدائرة إلى بناء القدرات في قطاع الرعاية الصحية وتعزيز مهارات القوى العاملة الصحية في مجالات الكوارث، تعزيزاً لجهوزيتها واستعدادها للتعامل مع حالات الطوارئ.


وقد حدد الطرفان مجالات التعاون، والتي تشمل التبادل الأكاديمي والتعليمي والتناوب للعاملين في المجالات الطبية والطلاب وأعضاء هيئات التدريس، على أن يتضمّن ذلك أيضاً البرمجة في مجالات التخفيف من آثار الكوارث، والجاهزية التامة، والاستجابة، والتعافي.


وسيعزز التعاون أهداف دائرة الصحة أبوظبي الرامية إلى تعزيز القدرة البحثية والبنية التحتية للتعليم الطبي بعد التخرج، بما في ذلك برنامج لتدريب الباحثين السريريين، كما ستشهد اتفاقية التعاون تطوير مركز أبوظبي لطب الكوارث الذي سيدعم الجهود في تعزيز جاهزية القطاع الصحي للتصدي للكوارث المحتملة والاستجابة في حالات الطوارئ وسيسهم في تأسيس زمالة لطب الكوارث في أبوظبي.

وقّع مذكرة التفاهم وكيل دائرة الصحة بأبوظبي الدكتور جمال محمد الكعبي، ونائب رئيس أطباء هارفارد في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي وكبير المسؤولين القانونيين كريستين بيتش، بحضور رئيس دائرة الصحة عبدالله بن محمد آل حامد.



وقال الدكتور جمال الكعبي «إن توقيع اتفاقية التعاون هو جزء من جهودنا الرامية إلى ضمان جاهزية أبوظبي لأي كوارث أو أزمات محتملة، حيث تسهم هذه الاتفاقات في مواصلة الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع الآن وفي المستقبل».

ومن جهته، قال مدير قسم طب الكوارث في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي والأستاذ المساعد في طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة هارفارد ورئيس الرابطة العالمية لطب الكوارث والطوارئ، الدكتور غريغوري سيوتون: «نحن نتطلّع إلى العمل مع دائرة الصحة أبوظبي لتأسيس مركز أبوظبي لطب الكوارث بركائزه التعليمية والتدريبية والبحثية والعملية. هذا المركز سيسد الفجوة القائمة بين الأكاديميين والحياة العملية، ما يؤسس لبنية تحتية متينة من الجاهزية والاستعداد للاستجابة في حالات الطوارئ، ويعزز القدرة على إدارة الكوارث».