الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

3 اتفاقيات لتطوير حلول وخدمات النقل العام في دبي

3 اتفاقيات لتطوير حلول وخدمات النقل العام في دبي

أثناء توقيع طرق دبي إحدى الاتفاقيات. (الرؤية)

أبرمت هيئة الطرق والمواصلات 3 اتفاقيات تعاون على هامش مؤتمر ومعرض النقل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022، بهدف تطوير حلول وخدمات النقل العام، وتعزيز انسيابية تنقل الجمهور.

وقّع الاتفاقية الأولى المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني المؤسسي في الهيئة محمد المظرب، والرئيس التنفيذي لإدارة الأصول لدى شركة «نخيل» عمر خوري، وتنص الاتفاقية على توفير خدمة الدفع عبر بطاقة نول في محطات قطار «ذا بالم مونوريل»، واستخدامها في ركوب عربة القطارات لمواصلات «نخلة جميرا».

واستهدفت الاتفاقية الثانية التي وقّعها المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في «طرق دبي» عبدالمحسن يونس، ومدير عام مجمع دبي للاستثمار عمر المسمار، توفير تنظيم وتشغيل منطقة حماية خط مسار 2020 لمترو دبي، بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية.


أما الاتفاقية الثالثة، فوقّعها افتراضياً عبدالمحسن يونس، والمدير العام لوحدة أنظمة النقل المؤتمتة سريعة التردد (ART) في شركة «سي آر آر سي في جمهورية الصين بينغ زد هونهو، بغية دراسة جدوى تطوير نظام تكنولوجي لترام دبي.


وقال عبدالمحسن يونس: تسعى الهيئة دائماً إلى توقيع الاتفاقيات التي تخدم مشاريعها وبالأخص مستخدمي وسائل النقل العام، ودولة الإمارات على وجه التحديد، حيث يسهم التعاون مع مجمع دبي للاستثمار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين وتهدف إلى تنظيم أعمال تشغيل وصيانة القطارات والتعاون في إنجاز المشاريع التطويرية، إضافة إلى تنظيم أعمال إصدار التصاريح وأعمال الحماية والقيام بأعمال التفتيش الدورية، وذلك ضمن منطقة حماية خط مسار 2020 لمترو دبي.

وأشار يونس إلى أن اتفاقية التعاون مع شركة سي آر آر سي الصينية تهدف إلى دراسة جدوى تطبيق نظام ترام بلا سكة في إمارة دبي الذي تصنعه الشركة، مبيناً أن نظام ترام بلا سكة هو نظام نقل حديث ومرن يساهم بشكل أساسي في توفير بدائل أقل كلفة لأنظمة النقل الجماعي.

بدوره، أكد محمد المظرب، أن الهيئة تسعى إلى بحث آخر التطورات المستجدة، واستنباط الحلول الذكية والمستدامة، ويعكس توقيع الاتفاقية مع «نخيل» حرص الهيئة على تعزيز تجربة المتعامل في استخدام وسائل النقل المتنوعة، من خلال توفير خيارات متنوعة وذكية للمتعاملين في دفع الرسوم.