الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

الرئيس التركي يحضر احتفال بلاده باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي

الرئيس التركي يحضر احتفال بلاده باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي
زار رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان معرض «إكسبو 2020 دبي»، للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني لبلاده، حيث استضافت ساحة الوصل الاحتفال بهذه المناسبة التي انطلقت بمراسم رفع علمي الإمارات وتركيا، وتقديم عروض فلكلورية تعكس عمق الثقافة التركية عبر الأزمان.

ورحّب الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو ريم بنت إبراهيم الهاشمي، بالرئيس التركي والوفد المرافق، فور وصولهم لموقع الحدث الدولي.



وقال الرئيس التركي: «إن تحقيق الاستدامة في جميع المجالات من الزراعة إلى الطاقة ومن البيئة إلى الاقتصاد من الأولويات لدينا، ونعتقد أن حماية البيئة، وهي مساحة الحياة المشتركة لجميع الناس، ليست ترفاً، ولكنها التزام. إن مشروع (صفر هدر) الذي أطلقناه عام 2017، مثال مهم في هذا الصدد. من خلال هذا المشروع، تمت معالجة أكثر من 2 مليون طن من النفايات، وتم منع 3 ملايين طن من انبعاثات الغازات، كما جرى إنقاذ 265 مليون شجرة من القطع».

وأضاف: «نحن من بين البلدان النادرة التي تزيد من وجود الغابات في العالم. تحتل تركيا المرتبة الخامسة في أوروبا، والمرتبة 12 عالمياً في استخدام الطاقة المتجددة، ومن خلال الموافقة على اتفاقية باريس للمناخ، حددنا ثورة التنمية الخضراء باعتبارها الهدف الأول من رؤيتنا لعام 2053».

من جانبه، قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «إن الجناح التركي، يتيح لزواره استكشاف إمكانات تركيا البارزة وتراثها الأصيل، بشقيه الاقتصادي والثقافي، عبر معروضاته التجارية والصناعية والفنية وغيرها، وسيطلع زوار الجناح أيضاً على أحدث ابتكارات تركيا، وسيشهدون صورة مبهرة للبلاد، كوجهة سياحية وتعليمية وصحية متميزة، أما فيما يخص الشق الاقتصادي وفرص الاستثمار، فيستعرض الجناح أيضاً مجموعة تمثل أقوى القطاعات في تركيا، بما في ذلك السيارات والبناء والخدمات اللوجستية والطيران والسياحة».



وقد تضمنت فعاليات الاحتفال باليوم الوطني لتركيا عرضاً لفرقة الموسيقى الشعبية الحديثة من إسطنبول، وهي مجموعة فنية تأسست عام 1993 وتتبع المديرية العامة للفنون الجميلة في وزارة الثقافة والسياحة، كما تستخدم المجموعة الآلات الشرقية والغربية وتسافر إلى جميع مناطق تركيا لتقديم فقرات من الموسيقى العالمية.

وتم تقديم عرض أزياء مستدام على مسرح دبي ميلينيوم بالتعاون بين المصممين والفنانين، بهدف زيادة الوعي حول الأزياء وطرق عيش تهتم بالبيئة، وللاحتفال بالثقافة التركية، وإبراز مبادرة تركيا في دعم الحِرَف، والتصميم، والفنون التراثية المستدامة.