الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

إطلاق مجلس الشباب للابتكار الحكومي في الإمارات

إطلاق مجلس الشباب للابتكار الحكومي في الإمارات
أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب، مجلس الشباب للابتكار الحكومي الذي يشكل ركيزة جديدة لمنظومة الابتكار في دولة الإمارات، وذلك ضمن مبادرة «الإمارات تبتكر 2022» التي تنظم في كافة مناطق الدولة طوال شهر فبراير الجاري.

ويشرف مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي على إدارة المجلس، الذي سيعمل على تمكين الشباب في الدولة وتعزيز دورهم ومساهمتهم بمنظومة الابتكار، ودعمهم في تصميم وإطلاق المشاريع المبتكرة واقتراح أفكار جديدة لتنفيذها في الجهات الحكومية المحلية والاتحادية.

وسيتاح لأعضاء المجلس فرصة الالتقاء بقيادات من حكومة الإمارات وحكومات العالم، والعمل مع خبراء في مجال الابتكار الحكومي لمناقشة الحلول المبتكرة والأفكار النوعية المطروحة من قِبل الشباب، كما يعمل المجلس مع مجالس الشباب في الدولة ويتعاون معها في مجموعة من الجهود المشتركة والمبادرات الهادفة إلى ترسيخ ثقافة الابتكار لدى الشباب الإماراتيين.


وقالت وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب شما بنت سهيل فارس المزروعي، إن فئة الشباب الإماراتيين تمثل رأس المال البشري الذي سيعمل على تطوير وقيادة مختلف القطاعات في الدولة مستقبلاً، ولذا من الضروري تعزيز مشاركتهم في عملية صناعة القرار والإسهام في تطوير مختلف جوانب العمل على المستويات الحكومية المحلية والاتحادية.


من جهته، قال مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء عبدالله ناصر لوتاه، إن حكومة دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تتبنى ترسيخ ثقافة وممارسات الابتكار في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية، ونشره على أوسع نطاق لتعزيز مشاركة مختلف فئات وأفراد المجتمع في ابتكار حلول مستدامة تسهم في تحسين مستوى الأداء والخدمات.

وأضاف أن إطلاق مجلس الشباب للابتكار الحكومي يسهم في تمكين وإعداد جيل من الشباب المبدعين والمبتكرين القادرين على مواكبة المتغيرات وإيجاد حلول للتحديات، عبر المقترحات التطويرية والأفكار الإبداعية والطموحة التي يشاركون بها لاستكشاف فرص جديدة تسهم في تحقيق تطلعات حكومة دولة الإمارات المستقبلية.

وأكدت مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية هدى الهاشمي، أن إطلاق مجلس الشباب للابتكار الحكومي بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب، ترجمةً لمنهج حكومي متواصل لتعزيز ثقافة الابتكار وإتاحة العديد من الفرص والمبادرات الهادفة إلى تمكين الشباب، وتعزيز مساهمتهم في تطوير مختلف القطاعات في الدولة من بينها العمل الحكومي، انسجاماً مع حرص القيادة الرشيدة للدولة على تحديد وتفعيل الفرص الواعدة بمختلف القطاعات والبناء على قصة النجاح الإماراتية للخمسين عاماً المقبلة.

وقالت: «سيسهم المجلس في تبادل الأفكار وتحديد أفضل السبل لتنفيذها ضمن مؤسسات القطاع العام، عبر إطلاق مبادرات متعددة تهدف إلى الارتقاء بدور الشباب وإبراز صوتهم ضمن منظومة الابتكار».

ويضم مجلس الشباب للابتكار الحكومي 7 أعضاء من مواطني الدولة من الشباب في الفئة العمرية بين 24 و35 عاماً، اختيروا من بين أكثر من 350 مرشحاً تم تقييمهم بناءً على خبراتهم ومؤهلاتهم وإجاباتهم عن الأسئلة المتعلقة بالشباب والابتكار.