الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

461 مليون راكب في النقل الجماعي والأجرة بدبي 2021

461 مليون راكب في النقل الجماعي والأجرة بدبي 2021

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك في دبي العام الماضي بلغ نحو 461 مليون راكب، مقارنة بنحو 346 مليون راكب عام 2020.

وتشمل هذه الوسائل كلاً من مترو دبي وترام دبي وحافلات المواصلات العامة ووسائل النقل البحري: (العبرات والفيري والتاكسي المائي والباص المائي) ومركبات الحجز الإلكتروني ومركبات التأجير الذكي ومركبات الأجرة (تاكسي دبي وشركات الامتياز).

وبلغ المتوسط اليومي لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي ومركبات الأجرة في 2021 نحو 1.3 مليون راكب، مقارنة بنحو 948 ألف راكب العام الذي سبقه.



وقال المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة مطر الطاير، إن مترو دبي ومركبات الأجرة استحوذا على النسبة الكبرى لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك ومركبات الأجرة بواقع 34% لمركبات الأجرة و33% لمترو دبي، في حين بلغت نسبة حافلات المواصلات العامة 25%، مشيراً إلى أن شهر ديسمبر من عام 2021 سجل أعلى معدل في عدد الركاب، حيث تم نقل قرابة 53 مليون راكب، وحل شهر نوفمبر ثانياً بـ50 مليون راكب، وتراوح عدد الركاب في باقي الأشهر بين 30 مليوناً و48 مليون راكب.

وأضاف أن هذه النتائج تؤكد عودة الوضع إلى ما كان عليه قبل جائحة كوفيد-19، وكذلك الثقة العالية لمستخدمي وسائل النقل في كفاءة وفاعلية الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الهيئة في التعامل مع الجائحة منذ بدايتها.

وقال الطاير إن محطتَي برجمان والاتحاد، وهما محطاتٌ مشتركة على الخطين الأحمر والأخضر، استحوذتا على النصيب الأكبر في عدد ركاب مترو دبي العام الماضي.



ونقل ترام دبي العام الماضي 5.34 مليون راكب، فيما نقلت حافلات المواصلات العامة 116.3 مليون راكب، وبلغ عدد مستخدمي وسائل النقل البحري التي تشمل العبرات والباص المائي والتاكسي المائي وفيري دبي العام الماضي 10.94 مليون راكب.

أما وسائل التنقل المشترك التي تشمل مركبات الحجز الإلكتروني والتأجير الذكي فقد نقلت 22.9 مليون راكب العام الماضي، في حين نقلت مركبات الأجرة في دبي التي تشمل: (تاكسي دبي وشركات الامتياز) 154.7 مليون راكب.

وذكر الطاير أن هذه النتائج تؤكد فاعلية الخطط والبرامج التي نفذتها الهيئة لتوفير بدائل متنوعة لتنقل السكان في دبي، مؤكداً أن منظومة النقل الجماعي في دبي التي تتكامل عناصرها مع بعضها البعض وباتت تشكل العمود الفقري لحركة تنقل السكان في مختلف مناطق إمارة دبي.