الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«تنفيذي عجمان» يوصي بتشجيع الاستثمار في الفعاليات الرياضية محلياً وإقليمياً

«تنفيذي عجمان» يوصي بتشجيع الاستثمار في الفعاليات الرياضية محلياً وإقليمياً
اطلع المجلس التنفيذي لإمارة عجمان على تقرير أفضل المدن ملاءمةً للعيش لعام 2021 الذي يقيس أفضل المدن ملاءمة للعيش، الصادر عن مجلة الإيكونوميست البريطانية التي تعد جهة رائدة عالمياً في مجال ذكاء الأعمال العالمي، ويتم التقييم وفقاً لخمسة معايير رئيسية هي: الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية، إذ تم تصنيف 141 مدينة حول العالم، وأظهرت نتائج التقرير حصول إمارة عجمان على المركز الثالث عربياً بعد أبوظبي ودبي.

وأوصى المجلس بمواصلة التقدم في الترتيبات العالمية لأفضل المدن ملاءمة للعيش، عبر التركيز على المبادرات التي تشجع الاستثمار في الرياضة وتنظيم الفعاليات والألعاب الرياضية على المستوى الإقليمي والمحلي، ورفع جودة البنية التحية لشبكة الطرق وخدمات النقل العام، وتشجيع إقامة المهرجانات الثقافية والفنية والأنشطة المسرحية ورفع مستوى الخدمات الصحية العامة وتوسيع شبكة الرعاية الصحية.



وترأّس سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، الجلسة الثانية للمجلس في 2022، وأكد أنّ حكومة عجمان تعمل جاهدة بكل الطاقات والإمكانات لجعل إمارة عجمان من أفضل المدن ملاءمة للعيش والاستقرار والاستثمار، مشيراً إلى أن الأمن والأمان والسلامة ستبقى دائماً على رأس الأولويات الحكومية وأهدافها.



واطلع سموه على تقرير مؤشر جاهزية الصناعة الذكية وتقرير أفضل المدن ملاءمة للعيش لعام2021، كما ناقشت الجلسة عدداً من التقارير لمتابعة تحديثات الجائحة وإجراءاتها وآليات ضبط مواصفات واشتراطات السلامة على الحافلات المدرسية ومتابعة المستجدات والتقدم المحرز في دراسة تتبع الأعمال.



واستعرضت الجلسة الثانية تقرير «مؤشر جاهزية الصناعة الذكية»، والذي يأتي ضمن مبادرات الدولة الخمسين لتعزيز استراتيجية الدولة الصناعية وتبني حلول الثورة الصناعية الرابعة على المستوى الوطني، ووضع خارطة طريق دقيقة ومخصصة لاعتماد التقنيات التي تتناسب مع قدرات المنشآت الاقتصادية، بھدف زيادة الإنتاجية الصناعية بنسبة 30% وإضافة 25 مليار درھم إلى الناتج المحلي الإجمالي في الدولة خلال السنوات العشر المقبلة، حيث بلغت حصة الصناعات التحويلية بإمارة عجمان من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد ما نسبته 73% في 2020.

وأشار التقرير إلى انتهاء التقييم المبدئي لـ16 مصنعاً في الإمارة من قبل شركة عالمية متخصصة للتأكد من مطابقة المصانع للمعايير والاشتراطات، والحصول على مقعد واحد من أصل 3 فقط على مستوى الدولة في عملية التقييم من Certified SIRI Assessor الحكومة السنغافورية، كما استعرض التقرير النتائج المرجوة خلال العشر سنوات القادمة في الإمارة.

وأكد المجلس أهمية المبادرة إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتبني سياسة داعمة للشركات في اعتماد التكنولوجيا المتقدمة للمساهمة في وضع الإمارة على خارطة التنافسية الصناعية محلياً.

وناقش أعضاء المجلس آليات ضبط مواصفات وإجراءات السلامة على الحافلات المدرسية لضمان سلامة الطلاب والطالبات وتوحيد الإجراءات والاشتراطات المطبقة على كافة المنشآت التعليمية الحكومية والخاصة في الإمارة، واستعرض فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث تحديثات الإجراءات الاحترازية لجائحة كوفيد وتخفيف القيود المفروضة على المستوى العالمي.



وأقر المجلس تخفيف القيود المتعلقة بالجائحة في الإمارة ورفع الطاقات الاستيعابية لمختلف الأنشطة والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية، مع ضرورة التزام أفراد المجتمع بالإجراءات الاحترازية المتبعة.

كما اطلع أعضاء المجلس على التقدم المحرز في ملف دراسة تتبع الأعمال وناقش مقترحات بشأن ساعات العمل خلال شهر رمضان، بما يتواءم مع توجهات الحكومة الاتحادية ويضمن الحفاظ على خصوصية الشهر الفضيل لممارسة الشعائر الدينية وتعزيز الروابط الاجتماعية.

ودعا المجلس في هذا الإطار مختلف الجهات الحكومية إلى إطلاق حزمة من الفعاليات والبرامج الرمضانية النوعية التي تضفي أجواء إيمانية وروحانية فريدة من نوعها في الإمارة خلال شهر رمضان المبارك.